كيف تذاكر مادة البلاغة وتحصل على الدرجة النهائية + هدية مهمة جدا للصف الثالث الثانوي الأزهري - دروس عربية - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

الثلاثاء، 24 مايو 2022

كيف تذاكر مادة البلاغة وتحصل على الدرجة النهائية + هدية مهمة جدا للصف الثالث الثانوي الأزهري - دروس عربية


السلام عليكم طلابي الأعزاء طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري، أهلا بكم في المفاجأة الثالثة من مفاجآت دروس عربية التي أحببنا أن نقدمهم لكم متتابعين لكي يكونوا مفاجأة حقا.

والمفاجأتان الماضيتان كانت واحدة منهما الفيديو الخاص بـ (كيف تذاكر النحو وتحصل فيه على الدرجة النهائية)، وكذلك فيديو (كيف تذاكر الصرف وتحصل فيه على الدرجة النهائية بإذن الله تعالى)، ونصيحة لمن لم يشاهد هذين الفيديوهين أن يشاهدهما؛ لأنهما ليسا مهمين فقط، وإنما سيوفران عليك مجهودا كبير جدا في هذه المادة لو شاهدتهما واتبعت النصائح الموجودة فيهما.

أما مفاجأة اليوم فهي أنني - إن شاء الله - سأعرفك فيها كيف تذاكر مادة البلاغة، وتقضي على مشكلة العناوين الكثيرة والأمثلة الأكثر، فبعد هذا الفيديو - إن شاء الله – لن تتعب معها مرة أخرى، لأننا سوف نضع لك بعض الأساسيات والنصائح التي تساعدك في هذا الأمر.

وفي النهاية سنترك لك مفاجأة تساعدك مع هذه النصائح وستيسرلك الأمر بشكل مذهل، ولكن تابع معانا للنهاية وأنصت جيدا لما تقرأ.

في البداية لابد أن نكون متفقين أن مادة البلاغة كبيرة الحجم، وذلك بسبب العناوين الكثيرة والأمثلة الكثيرة جدا التي على هذه العناوين ، والتي لابد وأن تكون حافظا لها للأسف أو على الأقل تكون خبيرا بالمثال والبلاغيات التي فيه كيف نستخرجها؟؟؟.

وإليك النصائح:

أولا: وكالعادة تصلي ركعتين لله سبحانه وتعالى تطلب فيهما أن يعينك على مذاكرة هذه المادة ، وبعد ذلك تغلق موبايلك أو على الأقل إشعارات الفيس بوك ووسائل التواصل التي تضحك عليك وتقطع خلوتك وتضيع وقتك، وتجعلك لاتركز في أي شيء تعمل فيه.

وبعد ذلك تذهب إلى اليوتيوب وتكتب في قائمة البحث (دروس عربية) ستجد العبد الفقير ظهر أمامك، ستدخل على أي فيديو من فيدوهاتي وبعد ذلك من تحت الفيديو تدخل على القناة بأن تضغط على اللوجو أو على كلمة دروس عربية.

بعد ذلك ستدخل على قوائم التشغيل وبعد ذلك قائمة تشغيل 3 ثانوي أزهر والتي ستجد فيها دروس البلاغة المقررة عليك كلها بالترتيب من أول المجاز إلى السجع (علمي وأدبي) كله موجود بفضل الله.

المشجع في الموضوع إن الدروس دي كلها على بعضها مدتها الزمنية أقل من 5 ساعات بس، وكلها مشروحة بطريقة سهلة جدا وممتعة وكذلك مفيش فيها مثال واحد ناقص.

يعني تخيل أن حضرتك معك منهج أكبر مادة في المواد العربية بأمثلتها الكثيرة جدا مشروحة شرحا وافيا في أقل من 5 ساعات بس، يعني مثلا لو حضرتك تحب أن تسرع حركة الفيديو قليلا ستجد نفسك أنهيتهم في ساعتين ونصف مثلا.

أعتقد أنه ليس لك حجه حتى لو كان امتحانك غذا، الموضوع أصبح يقف عليك أنت.

عندما تدخل ستجد الدروس مشروحة بطريقة غير مسبوقة وعُمِلَ عليها جهدا جبارا جدا لكي تناسب حضرتك، وبدون مبالغة ستحفر الأمثلة في ذهنك، وتساعدك في أصعب الظروف التي ممكن تكون وقعت فيها لكي لا يكون لديك أي حجه أو عذر.

المهم تسمي الله وتضغط على أول فيديو وتسمعه بكل تركيز، ولا تتجاوز معلومة وانت لا تفهمها ، أعدها مرة ثانية وركز ستجد نفسك فهمتها بكل بساطة وهكذا إلة أن تنتهي من الدرس، المنهج كبير ولكنه سهل وبسيط.

بعدما تنتهي من دروسك بهذه الطريقة، ستأتي بتدريبات كتاب المعهد وتحل على الدروس التي سمعتها كلها، وستكون الفيديوهات مرجع معك أو الكتاب لأي مثال انت لا تذكره أو نقطة لم تعرف حلها.

المهم إنك لازم تحل تدريبات كتاب المعهد كلها، وهنا سأفصح لك عن السبب.

في السابق كنت أقول لك (حل وخلاص من غير ما تسأل ليه) ولكن أنا أخذت عهدا على نفسي من ساعة فتح هذه القناة أنك أنت أخي وأنتِ أختي وإني لابد ألا أخبئ عنكم معلومة.

الحقيقة إن الموجه الذي يضع الامتحان دائما يضعه من تدريبات كتاب المعهد، يعتبر عيبا كبيرا إن مجموعة من الموجهين الكبار في السن والمقام يأتوا بأسئلة من كتاب خارجي ، وغير ذلك فهو غير مسموح لهم ويحاسبوا على ذلك.

فحضرتك ستوفر على نفسك، وستدخل على تدريبات كتاب المعهد وتحلها كلها، ولو وقفت أمامك أي حاجه ارجع للشرح واسمع ماذا قلت لك في وارجع حل، المهم:

لاتترك نقطة بدون حل!!!!!

بعد حل كل الدروس بهذه الطريقة، ستدخل لتشاهد الفيديو الذي هو بعد هذه الفيديوهات وهو المراجعة النهائية للبلاغة والتي عرفناك فيها كيف تجيب عن الامتحان عن طريق اختبارات متوقعة ومهمة جدا وكل الأسئلة التي تتكرر كثيرا في الامتحانات والتي بعدهم ستشعر إنك اطمئننت على نفسك قبل الامتحان.

ولكن لو عندك وقت على الامتحان يفضل أن تأتي باختبارات بنظام البوكليت أو بعض النماذج لامتحانات سابقة وتحلهم بطريقة منظمة وخط نظيف لكي تعرف بنفسك الحاجات التي تكرر وتكون حافظا أكثر للأمثلة، ولما تسمع سيرة الامتحان لاتكن خائفا تماما لأنك قد صنعت له أكثر من بروفه.

أيضا أود أن أقول لك أنك بعد الانتهاء مما قلت لك، لو سمعت الدروس كلها مرة ثانية أو ثالثه ستستفيد استفادة عظيمة جدا، وستحفظ الأمثلة كلها بمنتهى البساطة وأي سؤال يأتيك ستعرفه وستذكر أمثلته، لأن الفيديوهات ستحفرهم في ذهنك حرفيا.

في النهاية أكرر وأقول لك نفذ المطلوب منك بالحرف وبالترتيب، وعندما تخرج من الامتحان لاتنسني من دعائك.

ومازلت أشكر كل الناس التي تشكرني وتدعو لي، وأنا أيضا أدعوا لكم بالتوفيق وأتمنا أن أكون قد وفقت لأقدم لكم شيئا يساعدكم في الوصول لحلمكم والحصول على أعلى الدرجات بإذن الله، وكل منكم يصل للكلية التي يتمناها.

وأخيرا المفاجأة التي أخبرتكم بها في البداية:

إليكم خريطة ذهنية بها كل العناوين المهمة الموجودة بالمنهج في ورقتين يساعداك على تذكر كل نقطة في هذه المادة وبالتالي ستتذكر أمثلتها بكل بساطة.

للتحميل بي دي إف اضغط هنا

إخواني وأخواتي لاتنسوا دعمنا بالمشاركة لكل من يستفيد من هذه التدوينة من طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري لكي يستفيدوا منه وتأخذوا ثوابا عظيما عند الله تبارك وتعالى.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق