حذف حرف العلة أو الهمزة للتخفيف
1- حذف همزة (أفعل) من الفعل المضارع ومشتقاته.
2- حذف الواو من مضارع الفعل المثال الواوي، وأمره ومصدره.
3- حذف الحرف الصحيح من بعض صيغ الفعل المضعـف.
أولًا: إذا كان الفعل على وزن (أفعل) تحذف همزته عندما نأتي بمضارعه أو مشتقاته.
المشتقات: اسم الفاعل ـ اسم المفعول ـ اسم المكان ...إلخ.
شاذ: كلمة (يُؤكرما) فى قول الشـاعر: فإنه أهــل لأن يُؤَكْرَمَا
حيث أنه مضارع (أُكْرِمُ) ولم تحذف الهمزة، والقياس الحذف: (يُكْرَم).
ثانيًا: حذف الواو من مضارع الفعل المثال الواوي، وأمره ومصدره
الفعل المثال: هو الذي أوله حرف علة
س: هات مضارع (وعد ـ وفى) وأمره، وبين أصله وما حـدث من تغيير؟
1- علل: لماذا حُذِفت الواو من المضارع (يَهَبُ ـ يَضَعُ) مع أن عين المضارع مفتوحة وليست مكسورة ؟
جـ ـ لأن الأصل (يَوْهِـب ـ يَـْوضِـع): وقعت الواو بين عدوتيها الفتحة والكسرة فَحُذِفَت.
- وقد فُتِحَتْ عين الكلمة لمناسبة حرفي الحلق (الهاء ـ العين).
- وقد فُتِحَتْ أيضا من الأمر (هَبْ - ضَعْ) حملا على المضارع، لأنه فرعٌ منه.
جـ ـ لأن الأصل (يَوْهِـب ـ يَـْوضِـع): وقعت الواو بين عدوتيها الفتحة والكسرة فَحُذِفَت.
- وقد فُتِحَتْ عين الكلمة لمناسبة حرفي الحلق (الهاء ـ العين).
- وقد فُتِحَتْ أيضا من الأمر (هَبْ - ضَعْ) حملا على المضارع، لأنه فرعٌ منه.
2- علل: لماذا حُذِفت الواو من المضارع (يَذَر) مع أن عين المضارع مفتوحة وليس فيه حرف حلق؟
جـ ـ حذفت الواو من (يَذَر) حملا على الفعل الذى بمعناه (يَدَع) وبعده حرف حلق (العين).
3- علل: عدم حذف الواو في (وِقْفَة)؟ لئلا يلتبس المصدر النوعي (أي: اسم الهيئة) بالمصدر العادي.
جـ ـ حذفت الواو من (يَذَر) حملا على الفعل الذى بمعناه (يَدَع) وبعده حرف حلق (العين).
3- علل: عدم حذف الواو في (وِقْفَة)؟ لئلا يلتبس المصدر النوعي (أي: اسم الهيئة) بالمصدر العادي.
يجب التصحيح وعدم الحذف في:
- يَوْجَـل : لأن الواو بعدها فتحة . - يَوْضُـؤُ: لأن الواو بعدها ضمَّة.
- يُوْعَـدُ: لأن الواو قبلها ضمَّة.
- يَوْجَـل : لأن الواو بعدها فتحة . - يَوْضُـؤُ: لأن الواو بعدها ضمَّة.
- يُوْعَـدُ: لأن الواو قبلها ضمَّة.
شاذ: حذفت تاء التعويض فى (عِدَ): والقياس (عِدَة)
- (يَسَرَ - يَئَسَ) مضارعين: لأن المثال اليائي لا تُحذف ياؤه عند الإتيان بالمضارع، والقياس بقاء الياء: (يَيْسَر - يَيْأَس).
ثالثًا: حذف عين الفعل المضــعف:
1- إذا كان الفعل ماضيًا مضعفًا ثلاثيـًا مكسور العين؛ مثل: (ظَلِل)، أو مضموم العين؛ مثل: (لَبُبَ) - عند إسناده إلى ضمير الرفع المتحرك - يجوز فيه ثلاثة أوجه:ـ
- الإتمام: (أي: عدم الحذف): ظَلِلْتُ ـ لَبُبْتُ.
- حذف العين، ونقل حركتها إلى الفاء: ظِلْـتُ ـ لُبْـتُ.
- حذف العين ، وبقاء حركة الفاء: ظَلْتُ - لَبْتُ.
خلي بالك: يجب الإتمام إذا كان الفعل الماضى المضعف:
- زائدًا على ثلاثة أحرف، مثل: أَقْرَرْتُ. - ثلاثيا مفتوح العين؛ مثل: مَرَرْتُ.
2- إذا كان الفعل مضارعًا مضعفًا مكسور العين مثل: (يَقْرِرْنَ) أو مضموم العين مثل: (يَغْضُضْنَ)، وكذلك الأمر - عند إسناده إلى نون النسوة - يجوز فيه وجهان:
- الإتمام: النسوةُ (يَقْرِرْنَ - يَغْضُضْنَ) والأمر: (اقْرِرْنَ - اغْضُضْنَ).
- حذف العين ونقل حركتها إلى الفاء: (يَقِرْنَ - يَغُضْنَ) والأمر: (قِرْنَ - غُضْنَ).
خلي بالك: يجب الإتمام إذا كان المضارع المضعف وأمره مفتوح العين: " فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ".
- (يَسَرَ - يَئَسَ) مضارعين: لأن المثال اليائي لا تُحذف ياؤه عند الإتيان بالمضارع، والقياس بقاء الياء: (يَيْسَر - يَيْأَس).
ثالثًا: حذف عين الفعل المضــعف:
1- إذا كان الفعل ماضيًا مضعفًا ثلاثيـًا مكسور العين؛ مثل: (ظَلِل)، أو مضموم العين؛ مثل: (لَبُبَ) - عند إسناده إلى ضمير الرفع المتحرك - يجوز فيه ثلاثة أوجه:ـ
- الإتمام: (أي: عدم الحذف): ظَلِلْتُ ـ لَبُبْتُ.
- حذف العين، ونقل حركتها إلى الفاء: ظِلْـتُ ـ لُبْـتُ.
- حذف العين ، وبقاء حركة الفاء: ظَلْتُ - لَبْتُ.
خلي بالك: يجب الإتمام إذا كان الفعل الماضى المضعف:
- زائدًا على ثلاثة أحرف، مثل: أَقْرَرْتُ. - ثلاثيا مفتوح العين؛ مثل: مَرَرْتُ.
2- إذا كان الفعل مضارعًا مضعفًا مكسور العين مثل: (يَقْرِرْنَ) أو مضموم العين مثل: (يَغْضُضْنَ)، وكذلك الأمر - عند إسناده إلى نون النسوة - يجوز فيه وجهان:
- الإتمام: النسوةُ (يَقْرِرْنَ - يَغْضُضْنَ) والأمر: (اقْرِرْنَ - اغْضُضْنَ).
- حذف العين ونقل حركتها إلى الفاء: (يَقِرْنَ - يَغُضْنَ) والأمر: (قِرْنَ - غُضْنَ).
خلي بالك: يجب الإتمام إذا كان المضارع المضعف وأمره مفتوح العين: " فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ".
- علل: لماذا فُتحت القاف فى قوله تعالى (وَقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ)؟
جـ: لأن الماضي (قَار) الأجوف بالفتح، وكذلك مضارعه: يَقَارُ (أي: يجتمعن).
جـ: لأن الماضي (قَار) الأجوف بالفتح، وكذلك مضارعه: يَقَارُ (أي: يجتمعن).
فائدة:
- هذا النوع من الحذف جائز وليس بواجب، واعتباره من الحذف القياسى هو مذهب لبعض الأئمة.
- ويرى البعض أنه مسموع فى أفعال قليلة ولا يصح القياس عليها.
- وقيل: إن الحذف لغة لبعض العرب وليس بمطرد.
- هذا النوع من الحذف جائز وليس بواجب، واعتباره من الحذف القياسى هو مذهب لبعض الأئمة.
- ويرى البعض أنه مسموع فى أفعال قليلة ولا يصح القياس عليها.
- وقيل: إن الحذف لغة لبعض العرب وليس بمطرد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق