الكناية كاااملة - تعريف الكناية وأقسامها وأركانها وسر بلاغة الكناية + أسئلة مهمة جدا للثالث الثانوي الأزهري - دروس عربية - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

الاثنين، 3 مايو 2021

الكناية كاااملة - تعريف الكناية وأقسامها وأركانها وسر بلاغة الكناية + أسئلة مهمة جدا للثالث الثانوي الأزهري - دروس عربية


س: ما منزلة الكناية بين مباحث البلاغة؟ وماذا قال عنها الإمام عبد القاهر الجرجاني ؟
- تُعَد كما قال الإمام عبد القاهر: (من الأقطابِ التي تدور البلاغةُ عليها، والأعضاءِ التي تستند الفصاحةُ إليها، والطُّلبةُ التي يتنازعها المحسنون، والرهانُ الذي تجرب فيه الجياد، هي التي نَوَّه بذكرها البلغاءُ، ورفع من أقدارها العلماء، وصنَّفُوا فيها الكتبَ وَوَكَّلُوا بها الهمم، وصرفوا إليها الخواطر، حتى صار الكلام فيها نوعًا من العلم مفردًا).

س: عرف الكناية؟ وما أركانها؟
- لغة:
مصدر من كَنَّيْتُ بكذا عن كذا، أي: تركت التصريح به.
- اصطلاحًا: لفظٌ أُطْلِقَ وأريد به لازم معناه، مع قرينة غير مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.
مثال: فُلانٌ طويلُ اليدِ: فهذه كناية عن السرقة، ولكن لا يمنع أن يكون ذراعه طويلًا فعلًا.

أركان الكناية:
1- المُكَنَّى به:
وهو المعنى الحقيقي المذكور في الجملة.
2- المُكَنَّى عنه: وهو المعنى الكنائي المستشف من المعنى الحقيقي.
3- العلاقة: وهي اللزوم الذي يكون بين المُكَنَّى به والمُكَنَّى عنه.
4- القرينة: وهي غير مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.

س: مالفرق بين المجاز والكناية؟


أقسام الكناية باعتبار المكنى عنه

كناية عن صفة: 
وهو أن يذكر الموصوف ثم ينسب له صفة ما، ولكن هذه الصفة المذكورة غير مرادة، وإنما المراد هو لازم تلك الصفة (المعنى الكنائي).
1- فُلانٌةٌ نؤوم الضحى.
- وصف (فُلانٌة) بأنها (نؤوم الضحى) وهذه الصفة المذكورة غير مرادة، وإنما المراد هو لازم تلك الصفة، وهو أنها امرأة مُرَفَّهَةٌ مُنَعَّمَةٌ.
ومن المثال يتضح شروط الكناية عن صفة؛ وهي: (موصوف + صفة غير مرادة + نسبة)
2- قال النبي (الولدُ لِلْفِرَاشِ ولِلْعَاهِرِ الحَجَرُ): كناية عن صفة الخيبة.
3- قال الأشتر:واللهِ لولا قَرَابَتُك من رسولِ اللهِ ما اجتمعَ فيك عِوَض: كناية عن القتل.
4- قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ): كناية عن الندم.
5- محمدٌ واسعُ الصدرِ: كناية عن الحلم.
6- محمدٌ نظيفُ اليدِ: كناية عن العفة أو الأمانة.
7- زيدٌ طويلُ النَّجَادِ: كناية عن أنه شجاع عظيم.
8- فُلانٌ غليظُ الكبدِ: كناية عن قسوة القلب

أولًا: كناية عن صفة قريبة:
وهي التي يكون فيها الانتقال من المعنى المُكَنَّى به إلى المعنى المُكَنَّى عنه بدون واسطة.
وتنقسم قسمين:
أ‌- كناية عن صفة قريبة واضحة:
وهي أن يكون الانتقال فيها من المعنى المُكَنَّى به إلى المعنى المُكَنَّى عنه واضحًا ظاهرًا، ولا تحتاج لتفكير طويل في استخراجها.
1- فُلانٌ ثوبُه طويل: كناية عن طول القامة.
2- فُلانٌ قَلَنْسُوَتُه كبيرةٌ: كناية عن كِبَرِ الرأس.
3- فُلانٌ حِذَاؤُهُ يَتَّسِعُ لِقَدَمَيْنِ: كناية عن كِبَرِ القدمين.
4- قال تعالى: (ولَمَّا سُقِطَ في أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا): كناية عن صفة الندم.
5- فَمَسَّاهُمْ وَبَسْطُهُمُ حريرٌ *** وَصَبَّحَهُمْ وَبَسْطُهُمُ تُرَابُ
وَمَنْ فِي كَفِّهِ مِنْهُمْ قَنَاةُ *** كَمَنْ فِي كَفِّهِ مِنْهُمْ خِضَابُ.

(بسطهم حرير): كناية عن السيادة والعزة.
(بسطهم تراب): كناية عن الحاجة والذلة.
(ومن في كفه منهم قناة): كناية عن موصوف (الرجال).
(كمن في كفه منهم خضاب):كناية عن موصوف (النساء).
6- وَمَا يَكُ فِيَّ من عيبٍ فَإِنِّي *** جبانُ الكلبِ مهزولُ الفَصِيلِ: كناية عن صفة الكرم.
7- بِسَاهِمِ الوجهِ لم تُقْطَعْ أَبَاجِلُهُ *** يُصَانُ وَهْوَ لِيَوْمِ الرَّوعِ مبذولُ.
(بساهم الوجه): كناية عن ضمور جواده وخفته.

ب‌- كناية 
عن صفة قريبة خفية: وهي التي يكون اللزوم فيها بين المعنى المُكَنَّى به والمُكَنَّى عنه أمرًا خفيًا.
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المؤمنُ يأكلُ في مِعَىً واحد والكافرُ يأكلُ في سبعةِ أمعاء).
(المؤمن يأكل في معى واحد): كناية عن القناعة.
(الكافر يأكل في سبعة أمعاء): كناية عن الجشع.
2- فُلانٌ عينُه فارغة: كناية عن حبه لمشاهدة كل شئ.
3- فُلانٌ عريضُ القَفَا: كناية عن الغباء والبلاهة.
4- فُلانٌ عظيمُ الرأس: كناية عن الغباء والبلاهة.
5- قال تعالى (ولَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ):كناية عن صفة البخل.
6- قال تعالى (وَأُحِيطَ بِثَمَرِه فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْه): كناية عن صفة الندم.
7- (فُلانٌ ألقى سلاحه): كناية عن صفة الاستسلام.
8- (فُلانٌ نقيُّ الثوبِ): كناية عن صفة النزاهة والطهارة.
9- (فُلانَةٌ بَعِيدةُ مَهْوَى القُرْطِ):كناية عن صفة طول العنق.
فهذه الكنايات خفية بعض الشيء، لأن الصفة في كل مثال ليست مشهورة في النسبة للموصوف في العادة، ولكنها لا تزال قريبة لاتحتاج إلى تفكير طويل في استخراجها.

ثانيًا: كناية عن صفة بعيدة:
هي التي يكون الانتقال فيها من المعنى المُكَنَّى به إلى المعنى المُكَنَّى عنه بوسائط عديدة.
سبب تسميتها بذلك: لأنها تحتاج لتفكير طويل في استخراجها.
1- طويلُ النَّجَادِ رَفِيعُ العِمَادِ *** كثيرُ الرَّمَادِ إذا مَا شَتَا
(كثيرُ الرمادِ): كناية عن صفة الكرم؛ وهي كنايةٌ بعيدةٌ لكثرةِ الوسائط؛ لأنه:
- لأنه يلزم الانتقال من كثرة الرماد إلى كثرة الإحراق تحت قدور الطبخ، ثم الانتقال إلى كثرة الأطعمة، ثم الانتقال إلى كثرة الضيوف، ثم الانتقال إلى اتِّصاف الممدوح بالكرم.

ثانيًا: كناية عن موصوف: وهو أن يكون المُكَنَّى به (المعنى الحقيقي) دالًا على صفة أو صفتين أو صفات مختصة بموصوف معين (المعنى الكنائي).
وتنقسم ثلاثة أقسام:
أ‌- أن يكون فيها المُكَنَّى به دالًا على (صفة واحدة) مختصة بموصوف معين.
1- (ولا تَكُنْ كَصَاحِبِ الحُوتِ):
كناية عن يونس عليه السلام.
2- (أمُّ المصائبِ): كناية عن الخمر.
3- (ابنةُ اليَمِّ): كناية عن السفينة.
4- (ذواتُ الخلاخيلِ):كناية عن النساء.
5- ولمَّا شَرِبْنَاهَا ودَبَّ دَبِيبُهَا إلى *** موطنِ الأسرارِ قَلتُ لها قِفِي: كناية عن القلب.
6- وَبُنَاةُ الأهرامِ في سَالفِ الدَّهرِ *** كَفَوْنِي الكلامَ عند التَّحَدِّي: كناية عن الفراعنة
7- جاءَ قابضُ يَدِه: كناية عن الرجل البخيل.
8- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من يضمنُ لي ما بين لَحْيَيْهِ أضمنُ له الجنة): كناية عن اللسان.
9- أَبِنْتَ الدهرِ عندي كُلُّ بِنْتٍ ** فكيفَ وَصَلْتِ أَنْتِ من الزِّحَامِ؟ كناية عن مرض الحُمَّى

ب‌- أن يكون فيها المُكَنَّى به دالًا على (صفتين) مختصة بموصوف معين
1- قال تعالى: (أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الحِلْيَةِ وهو في الخصام غير مبين):
كناية عن موصوف(البنات)
2- قال تعالى (وَحَمَلْنَاهُ على ذات أَلْوَاحٍ ودُسُر): كناية عن موصوف (السفينة).

ت‌- أن يكون فيها المُكَنَّى به دالًا على (صفات) مختصة بموصوف معين.
1- حَيٌّ، مُسْتَوِي القَامَةِ، عَرِيضُ الأَظَافِرِ:
كناية عن موصوف (اللسان).
2- وَلِي بينَ الضُّلُوعِ دَمٌ ولحمٌ: كناية عن موصوف (القلب).

س: ما شروط الكناية عن موصوف؟
- أن تكون الصفة أو الصفتان أو الصفات المذكورة مختصة بالموصوف (المُكَنَّى عنه) لا يشاركه فيها موصوف آخر.
- أن المُكَنَّى به (اللفظ المذكور) قد يكون صفة واحدةً أو اثنتين أو ثلاث لا تتحقق الكناية إلا بها.

س: ما أحوال الكناية عن موصوف؟
1- كناية قريبة سهلة التناول والإدراك
: عندما يكون لفظ المُكَنَّى به دالًّا على صفة واحدة.
2- كناية بعيدة تحتاج إلى تأمل وتفكير: عندما يكون لفظ المُكَنَّى به دالًّا على صفتين أو صفات.

خلي بالك: قد يكون إدراك الكناية في جميع الأنواع السابقة سهلًا ميسورًا:
- ومن ذلك: قومٌ حصونهم الأسنة *** والأعنة والحوافر
(الأسنة):كناية عن موصوف: الحرب، و(الأعنة والحوافر): كناية عن موصوف: الخيل.

ثانيًا: كناية عن نسبة: أن نذكر الصفة والموصوف، ولكن لا ننسب هذه الصفة المذكورة إلى صاحبها مباشرة، وإنما ننسبها إلى شيءٍ آخر لا يصلح أن تُنسب إليه تلك الصفة، مما يعني في العقل أننا نريد صاحبها
1- إنَّ السماحةَ والمُرُوءَةَ والنَّدَى *** فِي قُبَّةٍ ضُرِبَتْ عَلَى ابنِ الحَشْرَجِ.
- حيثُ نَسَبَ "السَّمَاحَةَ والمُرُوءَة والندى" إلى قُبَّهِ الممدوح والمراد: نسبتها للممدوح نفسه.
2- فما جَازَهٌ جُودٌ ولا حَلَّ دونه *** ولكنْ يَصيرُ الجُودُ حيث يَصيرُ.
- حيث نسب الجود إلى المكان الذي يوجد فيه الممدوح، والمراد: وصف الممدوح نفسه.
3- اليُمْنُ يَتْبَعُ ظِلَّهُ *** والمَجْدُ يمشي في رِكَابِهِ.
- حيث نسب اليمن والمجد إلى ظل الممدوح وركابه؛ والمراد: وصف الممدوح بذلك.
4- لو خَافَكُمْ خالدُ بنُ نَضْلَةَ *** نَجَّتْهُ سَبُوحٌ عِنَانُهَا خَذِمُ: كناية عن نسبة السرعة للفرس نفسه.
5- أَوَمَا رَأَيْتَ المَجْدَ أَلْقَى رَحْلَهُ ** فِي آلِ طَلْحَةَ ثُمَّ لَمْ يَتَحَوَّلِ: كناية عن نسبة الشرف إلى آل طلحة.
6- الصدقُ يَحِلُّ فِي بيتِ المؤمنِ: كناية عن نسبة اتصاف المؤمن نفسه بالصدق.
7- إنَّ في ثَوْبِكَ الذي المجدُ فيه *** لَضِيَاءً يُزْرِي بِكُلِّ ضِيَاءِ: كناية عن نسبة المجد للممدوح.
8- يَبِيتُ بِمَنْجَاةٍ مِنَ اللُّؤْمِ بَيْتُهَا *** إِذَا مَا بُيُوتٌ بِالمَلَامَةِ حَلَّتِ: كناية عن نسبة العفة للمدوح.

س: ما خصائص الكناية وبلاغتها؟ (دور أول 2016)
1- الابتعادُ عن اللفظِ المُفْحِشِ:
الذي لا تستيغ الآذان سماعة إلى ما يدل على معناه.
- قال تعالى (أُحِلَّ لَكُم لَيْلَة َالصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ):كناية عن صفة: الجماع.
- قال تعالى (أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُم النِّسَاءَ)
(الغائط): كناية عن قضاء الحاجة، و(لامستم النساء): كناية عن صفة الجماع.
- قول السيدة عائشة (مَا رَأَيْتُ مِنْهُ وَلَا رَأَى مِنِّي): كناية عن العورة المغلظة.
- قال تعالى (وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ): كناية عن قضاء الحاجة.
- قال تعالى (وَقَالُوا لِجُلُودِهِم لِمَ شَهِدتُمْ عَلَينَا): كناية عن الفروج.

2- إبراز الكناية للمعقول في صورة المحسوس: فتزيده إيضاحًا وتثبته في نفس المخاطب.
- قوله صلى الله عليه وسلم (لَا تَرْفَعْ عَصَاكَ عَنْ أَهْلِكَ) حيث أبرز المعقول(التأديب) في صورة المحسوس (العصا).
- (فُلانٌ كثيرُ الرَّمَادِ): حيث أبرز المعقول (الكرم) في صورة المحسوس (كثرة الرماد).
- (رسولُ الشرِّ): حيث أبرز المعقول (المزاح) في صورة المحسوس (رسول الشر).
وقيمة هذا النوع من الكناية: أنها ترتاح إليها النفوس، وتجعلك ترى ما كنت عاجزًا عن التعبير عنه واضحًا ملموسًا.

3- الإشارة إلى المعنى بلطف وبراعة: بحيث توصل الغرض دون أن تواجه المخاطب بما يكره
- قول أعرابية: (أَشْكُوا إِلَيكَ قِلَّةَ الفَأْرِ فِي بَيْتِي): كناية عن فقرها المدقع وفيه تلطف في السؤال.
- يا أمير المؤمنين: (مَشَتْ جُرْذَانُ بَيتِي على العَصَا): كناية عن الفقر والحاجة.
- (واللهِ ما يُقِيمُ الفَأْرُ في بيتِنا إلّا لِحُبِّ الوطنِ): كناية عن الفقر والحاجة.

4- إثبات المعنى بالدليل: حيث أنها في صور كثيرة تعطيك الحقيقة مصحوبة بدليلها.
- يَغُضُّونَ فَضْلَ اللَّحْظِ مِنْ حَيْثُ ما بَدَا *** لَهُمْ عن مَهِيبٍ فِي الصُّدُورِ مُحَبَّبِ
حيثُ كَنَّى عن إكبار الناس للممدوح بغض البصر، وهو دليل واضح على الهيبة والإجلال.




هناك 14 تعليقًا:

  1. يارب نجحني يارب ونجح كل طالب في الثانوية الأزهرية يارب 🤲

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب
      بالتوفيق ياحبيبي

      حذف
  2. بشرك الله بما يسرك

    ردحذف
    الردود
    1. ياسلام عليك وعلى دعوتك الجميلة.... ربنا يعزك يا أخي في الله

      حذف
  3. Online Casino in Maharashtra - Kadangpintar
    Online Casino in Maharashtra: Online 샌즈카지노 Casino Games with Bonus choegocasino and Welcome Offers. kadangpintar All types of Casino games are available in the state.

    ردحذف
  4. كنت أتمنى لو في أسئلة نحلها احنا عشان نثبت الدرس اكتر بس جزاك الله خيرا احل من الكتاب بقا

    ردحذف