المواضع العشرة - قلب الواو ياءً + تدريبات مهمة جدا للصف الثالث الثانوي الأزهري - دروس عربية - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

الاثنين، 26 أبريل 2021

المواضع العشرة - قلب الواو ياءً + تدريبات مهمة جدا للصف الثالث الثانوي الأزهري - دروس عربية



المواضع العشرة
مواضع قلب الواو ياءً

1- الموضع الأول: إذا تطرفت الواو تطرفًا حقيقيًا أو حكميًا وقبلها كسرة:

شاذ: 
- سَـوَاسِـوَة:
حيث تطرفت الواو تطرفاً حكميـا وقبلها كسرة ولم تقلب ياء، والقياس: سواسية.
- صِبْـية - صِبْـيان - عِلْيـان: حيث لم تسبق الواو بكسر، والقياس : صِبْـوَة - صِبْوان ـ عِلْـوَان

2- الموضع الثاني: إذا وقعت الواو عيناً لمصدر أعلت فى فعله وقبلها كسرها وبعدها ألف:
يجب التصحيح (أي: عدم القلب) في:
- سِواك ـ سِـوار: لأن الواو وقعت عيناً لاســم ذات وليس مصدر.
- حوار ـ لواذ ـ جـوار: لأن الواو لم تعل فى الفعل (حاوَر ـ لاوَز ـ جـاوَر ).
- رَوَاح ـ خُـوَار: لأن قبلها فتحة فى (رَواح) وقبلها ضمة فى (خُــوار).
- عِـوَج ـ حِـول ـ قِــوم: لأن الواو ليس بعدها ألف.

شاذ:  نِـوَارًا - شِـوَارًا: حيث وقعت الواو عيناً لمصدر أعلـت فى فعله وقبلها كسـر وبعدها ألف ولم تقلب، والقيـاس: نِيـارًا ــ شِيارًا.

3- الموضع الثالث: إذا وقعت الواو عينًا لجـمع صحيح اللام وقبـلها كســرة وكـانت الواو فى المفـرد معتلة أو شبيهة بالمعتلة:
- شبيهة بالمعتلة: (أي: أن الواو ساكنة في المفرد، وبعدها ألف في الجمع).
يجب التصحيح (أي: عدم القلب) في:
- سِــوَاك ـ سِـوَار ـ صِــوان : لأن الواو وقعت عيناً لمفرد وليس جمع.
- جِوَاء ـ رِوَاء: لأن لام الجمع معتلـة وليست صحيحة، فأصلهما: (جِوَاو - رِوَاو).
- أَثْواب ـ أَحْواض: لأن الواو قبلها ساكن وليس كسرة.
- طِوَال (جمع: طَوِيل): لأن الواو فى المفرد متحركة وليست معتلة ولا شبيهة بالمعتلة.
- عِوَدْ - كِوَز (جمع: عَوْد - كَـوْز): لأن الواو فى المفرد ساكنة (شبيهة بالمعتلة) وليس بعدها ألف.

س: لماذا قلبت الواو ياء في (حِيَل) وصَحَّت في (عِوَد)؟

شاذ: 
  • ثِيَرة: حيث أن الواو فى المفرد شبيهة بالمعتلة (ثَوْر)؛ وليس بعدها ألف فى الجمع؛ والقياس: ثِوَرَة.
  • طِيَالُها - جِيَاد: حيث قلبت الواو ياءً مع أنها متحركة فى المفرد (طَوِيل - جِوَاد) وليست معتلة ولا شبيهة بالمعتلة؛ والقياس: طِوَال - جِوَاد.
    {وإذا كانت جِيَاد جمع (جيِّد): فهي قياسية}

4- الموضع الرابع: إذا وقعت الواو رابعة فصاعدًا وقبلها فتحة:

خلي بالك:


5- الموضع الخامس:
إذا وقعت الواو لامًـا لوزن "فُـعـلى" صفةً
س: لم صحت (حُزوى) مع أن الواو وقعت لاماً لـ (فُعلـى) ؟
جـ: لأن (حُزْوَى) هنا اسم مكان وليست صفة.

شاذ:  (قُصْوَى - حُلْوَى): حيث وقعت الواو لاماً لـ (فُعلـى) صفةً ولم تقلب، والقياس القلب: (قُصْيَا - حُلْيَا).

6- الموضع السادس: إذا اجتمعت الواو واليـاء فى (كلمة أو فيما هو كالكلمة) وكانتا متصلتين وكان السابق منهما متأصل فى ذاته وسكونه:
- متأصل في الذات: (أي: أن الحرف أصلي ولم يُقلب).
- متأصل في السكون: (أي: أن الحرف لم يكن متحركاً ثم سكن).
يجب التصحيح (أي: عدم القلب) في:
- يدعو ياسر - يهدى وائـل: لأن الواو واليـاء فى كلمتين منفصلتين .
- خيشوم ـ ليمون - زيدون: لأن الواو والياء لم يتصلا أصلا، بل فُصل بينهما بحرف.
- بُويِع ـ سُويِر: لأن السـابق منهما "الواو" ليس متأصلًا فى ذاته، لأنه مقلوب عن ألف زائدة، فأصلهما: (بايع - ساير).
- طَوِيل ـ غَيُـور: لأن السابق منهما (الواو والياء) متحرك وليس ساكن.

خلي بالك:
  • جِـيَاد: (مفرد: جَيّد):  قياسية  الأصل: جَيْوِد: اجتمعت الواو والياء فى كلمة... إلخ.
  • جِـيَاد: (مفرد: جَوَاد): شاذة   الأصل: (جِوَاد) حيث أن الواو متحركة في المفرد وليست معتلة ولا شبيهة بالمعتلة، وقلبت ياء؛ والقياس: عدم القلب (جِوَاد).

شاذ: 
  • (حَيْوَة - أَيْوَم - عَوْيَة): حيث اجتمعت الواو والياء فى كلمة وكانتا متصلتين وكان السابق منهما متأصل فى ذاته وسكونه ولم تقلب الواو ياءً؛ والقياس القلب: (حَيَّة – أَيّم - عَيّة).
  • (الرُّيَّـا): حيث قلبت الواو ياءً مع أنها غير متأصلة فى الذات لأنها مخففة من الهمزة؛ والقياس عدم القلب: (الرؤيـا) " إن كنتم للرُّؤيَا تَعْبُرُونَ ".
  • (المؤمن نَهُوٌّ عن المنكر - عَوِيَ الكلبُ عَوَّة) الأصل: (نَهُوي - عَوْيَة).
    حيث اجتمعت الواو والياء فى كلمة وكانتا متصلتين السابق منهما متأصل فى ذاته وسكونه، ومع ذلك قلبت الياء واوًا وأدغمت الواوان (نهوّ - عوَّة)؛ والقياس العكس: قلب الواو ياءً: (نَهِيّ ـ عيَّـة).

7- الموضع السابع: أن تقع الواو لاماً لاسم مفعول لفعل ثلاثى مكسور العين فى الماضى
س : صـغ اسم المفعول من "رَضِيَ ـ غَشِــيَ ـ قَوِيَ" وبين أصله ؟ وما حدث من تغيير.
يجب التصحيح (أي: عدم القلب) في:
(مدعوّ - مَغزُوّ- مَعْدُوّ): لأن الفعل الماضى الثلاثى مفتوح العين (دَعَا - غَـزَا ـ عَدَا).

شاذ:  (مَعْدِيًّا): حيث أن الفعل الماضى الثلاثى مفتوح العين (عَدَا) ؛ والقياس عدم القلب: (مَعْدُوّ).

8- الموضع الثامن: أن تقع الواو لامًا لـ(فُعــول) جمعا.
س: اجمع كلمة " عصا ـ أَخو ـ دَلْو ـ نَحْــو، وبين أصله ؟ وما حدث من تغيير.
خلي بالك: يجوز التصحيح والإعلال (والتصحيح أكثر) في (عتوّ - عُلُوّ): لأن "فعول" مصدر مفرد وليس جمعا.
- التصحيح: "وَعَتَوْا عُتُوًّا كبيرًا" - "للذين لا يُريدون عُلُوًّا في الأرض"
- الإعلال: عتا الكافرُ عِتِيًّا - قسا الظالمُ قِسِيًّا.

شاذ:  (أُبُوّ ـ أُخُوّ ـ نُحُوّ ـ بُهُوّ): حيث وقعت الواو لاما لــ "فُعُــول" جمعاً ولم تقلب ياء، وتدغم اليـاءان، ولم تقلب الضمة كسرة؛ والقيـاس: إِبيّ ـ إِخِـيّ ـ نِحِيّ ـ بِهِـيّ.

9- الموضع التاسع: أن تقع الواو عينا لــ (فُعَّـل) جمعاً صحيح اللام.
يجب التصحيح (أي: عدم القلب) في:
- غُوَّى - هُوَّى - شُوَّى: لأن الجمع معتل اللام.
- صوَّام - قوَّام: لأن الواو وقعت عينًا لـ (فُعّال) وليس (فُعَّل).

شاذ: (فما أَرَّقَ النُيَّامَ إلا كلامُها): حيث وقعت الواو عينًا لـ (فُعّال) وقلبت ياءً؛ والقيـاس: عدم القلب (نُوَّام).

10- الموضع العاشر: أن تقع الواو سـاكنة مفردة (أي: غير مشددة) وقبلها كسرة.

يجب التصحيح (أي: عدم القلب) في:
- عِـَوض ـ سِـوَار: لأن الواو متحركة.
- اعْلِوَّاط ـ اجلوَّاذ: لأن الواو مشددة وليست مفردة.
- حَوْل ـ مَوْعِد - سَوْط: لأن الواو قبلها فتحة وليس كسرة.

شاذ: (اعليَّـاط - اجليَّـاذ - ديوان): حيث أن الواو مشددة وليست مفردة؛ والقيـاس: عدم القلب: (اعْلِوَّاط - اجْلِوَّاذ - دِوَّان).

وإلى هنا ينتهي درسنا الذي تحدثنا فيه عن (المواضع العشرة لقلب الواو ياءً)، وكم أتمنى أن يحوز الشرح إعجابكم، وأنتظر تعليقاتِكم، وأسئلَتَكم في خانة التعليقات أدناه أو في خانة اسألني.
كما أتمنى لكم دوام الخير والعلم وحسن الفهم، وأن أراكم مجددا في درس جديد من دروس النحو البسيط، والتي سنقدمها لكم على قناتنا دروس عربية لمن أراد أن يستمع إلى الدروس لزيادة التوضيح، وعلى هذه المدونة أيضا لمن أراد أن يقرأ الدرس أو يراجعه بعد الاستماع إلى الفيديو أو عند الحاجة.

سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هناك 11 تعليقًا: