إعراب الفعل المضارع2 - الجوازم - جزم الفعل المضارع + تدريبات مهمة جدا للصف الثالث الثانوي الأزهري - دروس عربية - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

السبت، 20 مارس 2021

إعراب الفعل المضارع2 - الجوازم - جزم الفعل المضارع + تدريبات مهمة جدا للصف الثالث الثانوي الأزهري - دروس عربية

عناصر الدرس:
  • علامات جزم الفعل المضارع
  • أدوات الجزم
  • الشبه والاختلاف بين لم ولما.
  • اقتضاء أدوات الشرط التي تجزم فعلين جملتين
  • أنواع الشرط والجواب إذا كانا فعلين
  • اقتران جواب الشرط بالفاء
  • العطف على فعل الشرط وجواب الشرط
  • حذف فعل الشرط أو جواب الشرط 
  • اجتماع الشرط والقسم


علامات جزم المضارع


س: اذكر أوجه الشبه والاختلاف بين (لم و لَّما)؟
1- أوجه الشبه:

- كلاهما للنفي.               - يجزمان فعلاً واحداً
- يختصان بالمضارع ويقلبان معناه إلى الماضي.
2- أوجه الاختلاف:
- النفي بـ (لَّما) يكون للحال بخلاف (لم) فإنه لا يكون للحال.

مثال: ذهب الولدُ ولمَّا يعود: أي أن الولد مازال غائبا ولكن قد يعود.
       ذهبَ الولدُ ولمْ يَعُدْ: أي أن الولد غائب ولن يعود.
- قد تقترن (لم) بأداة الشرط "وإِن لمْ تفعلْ فما بَلَّغْتَ رسالتَه" بخلاف لما.

اقتضاء أدوات الشرط التي تجزم فعلين جملتين

أدوات الشرط التي تجزم فعلين تقتضي جملتين :
- الأولي: تسمى فعل الشرط، ويجب أن تكون جملة فعلية.
- الثانية: تسمى جواب الشرط:
والأصل فيها أن تكون فعلية، نحو: إن جاء زيد أكرمته.
وقد تكون اسمية: إنْ جاء زيدٌ فله الفضلُ

أمثلة:
- إنْ:
"وإنْ تُبدوا ما في أنفسِكم أو تُخْفُوه يُحَاسبْكم به اللهُ"
إن: أداة شرط [حرف]
تُبْدُوا: مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف النون [فعل الشرط]
يحاسبْكم: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون [جواب الشرط].
- من: " من يعملْ سوءا يُجْزَ به"
- ما: "وما تفعلوا من خير يعلمْه الله"
- مهما: "وقالوا مهما تأتنا به من ءاية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين"
- متى: متى تأِّته تعشوا إلى ضوء ناره *** تَجدْ خير نار عندها خير موقد
- أَنَّى: خليلي أَّنَّى تأِّتياني تأتيا أخاً *** غير ما يرضيكما لا يحال
- أَيَّان: أيان نؤمنك تأمنْ غيرنا ** وإذا لم تدرك الأمن منًّا لم تزل حذار
- أينما: أينما الريح تُمَيِّلْها تملْ
- أيّ: "أَّيّا ما تدعوا فله الأسماءُ الحسنى"
- حيثما: حيثما تستقمْ يقدرْ لك الله *** نجاحاً في غابر الأزمان
- إذما: وإنَّك إذما تأت ما أنت آمر به *** تلفِ من إياه تأمر آتيا


أنواع الشرط والجواب إذا كانا فعلين
إذا كان الشرط والجزاء جملتين فعليتين فيكونان على أربعة صور:
1- أن يكون الفعلان ماضيين:                  الحكم: فعل ماضي مبني في محل جزم
- مثال: إن قام زيدٌ قامَ عمرٌو - قال تعالى: "إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم"
2- أن يكون الفعلان مضارعين:              الحكم: فعل مضارع مجزوم
- مثال: إن يقمْ زيدٌ يقمْ عمرٌو " وإنْ تُبدوا ما في أنفسِكم أو تُخْفُوه يُحَاسبْكم به اللهُ "
- وفي هذه الصورة: رفع الجواب(ضعيف): يا أقرع *** إنك إن يُصرعْ أخوك تُصرعُ.
3- إذا كان الأول (ماضي) والثاني (مضارع):
- مثال: إن قامَ زيدٌ يقمْ عمرٌو " منْ كانَ يُريدُ الحياةَ الدُّنيا وزينتَها نُوَفِّ إِلَيهِمْ "
- وفي هذه الصورة: يجوز جزم الجواب ورفعه (والرفع أحسن) ومنه قول الشاعر:
وإنْ أتاه خليل يوم مسألةٍ *** يقولُ لا غائبٌ لي ولا حرمُ
4- إذا كان الأول (مضارع) والثاني (ماضي): وهو قليل.
- مثال: من يَكِدْنِي بِسَيِّءٍ كنتُ منه *** كالشَّجَا بين حَلْقِهِ والوَرِيدِ
- وقوله صلى الله عليه وسلم " منْ يَقُمْ ليلةَ القدرِ غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه"
س: استخرج صورة من صور اجتماع الشرط والجزاء، وأذكر حكمها

اقتران جواب الشرط بالفاء
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء:

خلي بالك: إذا كان الجواب جملة اسمية: يجوز إقامة (إذا الفجائية) مقام الفاء
إن جاء َ زيدٌ فله الفضل - ويجوز: إن جاء زيدٌ إذًا له الفضلُ

العطف على فعل الشرط وجواب الشرط

حذف فعل الشرط أو جواب الشرط (الجزاء ):
- يحذف فعل الشرط بقلة، وعلامته (إلا + فعل مضارع):
فطلقها فلست لها بكفء*** وإلا يَعْلُ مفرقك الحسام
أي: وإلا تطلقها يعلُ
- يحذف جواب الشرط بكثرة إذا دل عليه دليل، مثل: أنت ظالم إن فعلت
والتقدير: "إن فعلت فأنت ظالم"

اجتماع الشرط والقسم
كل من الشرط والقسم لابد له من جواب، والفرق بين جواب الشرط وجواب القسم:
جواب الشرط يكون: (مجزوما - مقرونا بالفاء) مثل: إن تذاكر تنجحْ - إن تذاكر فلك النجاح.
جواب القسم يمكن أن يكون:
1- فعل مضارع مؤكد باللام والنون:
والله لأذاكرنّ الدرس.
2- فعل ماضى مؤكد بقد واللام: والله لقد نجح محمد.
3- فعل مضارع منفي بـ ( ما - لا - إنْ):
والله ما يقومُ محمد - والله لا يقومُ محمد - والله إنْ يقومُ محمد
4- جملة اسمية مؤكدة بـ (إنَّ - اللام - إنَّ واللام معا):
والله إنَّ محمدا قائم - والله لمحمد قائم - والله إنَّ محمدا لقائم.
5- جملة اسمية منفية بـ ( ما – لا – إنْ):
والله ما زيد قائم - والله لا زيد قائم - والله إنْ زيد قائم

ما الحكم لو اجتمع الشرط والقسم، أو لمن نعطي الجواب؟           [دور أول 2018]

ترجيح جواب الشرط قليلا
جاء قليلا: ترجيح جواب الشرط على جواب القسم عند اجتماع الشرط والقسم وتقدم القسم ولم يتقدم عليهما ذو خبر مثل: والله إن تصاحب الأخيار تفلحْ.

خلي بالك: إذا وجدت (لئن) فهذا يعني أن هنا شرط وقسم مجمتعان، والتقدير: (والله لئن).
قال الشاعر: لئن منيت بنا عن غب معركة *** لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل
الشاهد: (لا تلفنا) حيث اجتمع شرط وقسم وكان السابق هو القسم ولم يتقدم عليهما ذو خبر ومع ذلك كان الجواب للشرط وهذا قليل.
والكثير: أن يكون الجواب للقسم، فيقول: (لا تلفينَّا).
ومن الكثير قوله تعالى "لئن شكرتكم لأزيدَّنكم"
الشاهد: (لأزيدَّنكم) حيث اجتمع شرط وقسم وكان السابق هو القسم ولم يتقدم عليهما ذو خبر فكان الجواب للقسم.




هناك تعليقان (2):