تدريبات وأسئلة مهمة جدا على الاستعارة - للصف الثالث الثانوي الأزهري - لن يخرج عنها الامتحان بإذن الله - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

الأربعاء، 17 فبراير 2021

تدريبات وأسئلة مهمة جدا على الاستعارة - للصف الثالث الثانوي الأزهري - لن يخرج عنها الامتحان بإذن الله

 

تدريبات وأسئلة مهمة جدا على الاستعارة للصف الثالث الثانوي الأزهري (مجاب عنها)

لن يخرج عنها الامتحان بإذن الله تعالى

افهمها جيدا، وادع الله لي دعوة بظهر الغيب

االسؤال الأول: ضع علامة ( √ ) أو علامة ( x ) مع التعليل ؟

1-    قرينة الاستعارة مانعة من إرادة المعنى الحقيقى

2-    القرينة تنقسم قسمين :لفظية وغير لفظية

3-    الاستعارة المكنية ماصرح فيها بالمشبة به وحذف المشبة  x

4-    الاستعارة التصريحية هى ماصرح فيها بالمشبة به  √

5-    الاستعارة لها عدة علاقات منها علاقة المشابهة  √

6-    الاستعارة التصريحية تضاد الاستعارة التمثيلية  x

7-    الاستعارة والكذب صنوان لايفترقانx  

8-    كل استعارة لابد لها من قرينة وعلاقة وسر بلاغى  x

9-    الجامع في الاستعارة يعبر عنه بالتشبية بوجه الشبة  √

10-    المستعارله يعبرعنه في التشبية بالمشبة  √

11-    الاستعارة التخيلية هى قرينة المكنية عند جمهور البلاغيين  √

12-    الاستعارة التمثيلية لاترد في الامثال البتة  √

13-    الاستعارة الاصلية هى التى تكون في اسم الجنس الجامد  x

14-    الاستعارة التبعية تجرى في التصريحية فقط  x

15-    الاستعارة التبعية تجرى في الافعال والمشتقات والحروف  √

16-    الاستعارة الاصلية :تجرى في المصادر  √

17-    الاستعارة التبعية تجرى في الحروف فحسب  x

18-    كل استعارة تبعية يصح ان يكون في قرينتها استعارة مكنية  √

19-    في قوله تعالى: فأخرج لهم عجلا جسدا له ځواز : الجامع هنا معقول x

20-    في قوله تعالى: قالوا باويانا من بعثنا من مرقدنا  : استعارة محسوس لمحسوس x

21-    الاستعارة باعتبار الطرفين والجامع تنقسم ستة أقسام √

22-    التجريد أبلغ من الترشيح x

23-    الاستعارة المطلقة هي التي تقترن با يلائم المستعار له x

24-    الإطلاق أبلغ من الترشيح والتجريد x

25-    الاستعارة المرشحة هي التي تقترن بما يلائم المستعار منه. √

26-    الاستمارة المجردة هي التي تقترن بما يلائم المستعار له .

27-    التجسيد والتشخيص سمة واضحة من سمات الاستعارة المكنية √

28-    الاستعارة البليغة لابد من كونها استعارة تمثيلية. x

29-    الاستعارة والمجاز المرسل صنوان في البلاغة x

30-    التأكيد والمبالغة و الإيجاز من بلاغة الاستعارة والمجاز المرسل. √

31-    الاستعارة المبتكرة من الاستعارات البديعة.

32-    التشبيه أعلى كعبا من الاستعارة في البلاغة. x

33-    اشتمام التشبيه من الاستعارة مما يقويها ويزيد في حسنها x

السؤال الثاني: في الأمثلة الاتية استعارات متنوعة، حد موطنها، ونوعها، وقرينتها، وسرها البلاغي.

1- قال تعالى: (واخفضْ لهما جَنَاحَ الذُّلِّ من الرحمةِ)
 الاستعارة: جناح الذل.
أ-
شبه الذل أو الإنسان الذي يتذلل لأبويه ويخضع لهما(المشبه - المستعار له) بالطائر الذي يرفرف على صغاره (المشبه به - المستعار منه).
ب- ثم حذف المشبه به، وأتى بصفة من صفاته (جناح) على سبيل
الاستعارة المكنية.
- القرينة: لفظية (جناح) [استعارة تخييلية].        
- السر البلاغي: التجسيم والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

2- قال تعالى: (في قلوبِهم مرضٌ فز ادَهم اللهُ مرضاً(
الاستعارة: (مرض(.
أ- شبه الكفر (المشبه أو المستعار له) بالمرض (المشبه به أو المستعار منه).
ب- ثم حذف المشبه، وتناسى التشبيه وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد على سبيل الاستعارة التصريحية، لأنه صرَّح بالمشبه به.
-
القرينة: حالية               - السر البلاغي:  التوضيح والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

3- قال تعالى: (فاصدعْ بما تُؤْمَرُ(.
الاستعارة: (اصدع (.
أ- شبه تبليغ الدعوة (المشبه أو المستعار له) بالصدع(المشبه به أو المستعار منه) بجامع التأثير في كل منهما.
ب- ثم حذف المشبه، وتناسى التشبيه وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد على سبيل الاستعارة التصريحية، لأنه صرَّح بالمشبه به.
-
القرينة: حالية           - السر البلاغي: التجسيم والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

4- قال تعالى: (أولئك الذين اشْتَرَوُا الضلالةَ بِالهُدَى فَمَا رَبِحَتْ(.
الاستعارة: الضلالة.
أ-
شَبَّهَ الضلالة(المشبه – المستعار له) بشيء مادي يُباع ويُشترى (المشبه به – المستعار منه).
ب- ثم حذف المشبه به، وأتى بصفة من صفاته (اشتروا) على سبيل
الاستعارة المكنية.
- القرينة: لفظية (اشتروا) وهي [استعارة تخييلية].           
- السر البلاغي: التجسيم والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

5- قال تعالى: )إنَّا لمَّا طَغَا الماءُ حملنَاكم في الجاريةِ(
الاستعارة:  طغا
أ- شبه الكفر(المشبه أو المستعار له) بالطغيان(المشبه به أو المستعار منه) بجامع مجاوزة الحد في كل منهما.
ب- ثم حذف المشبه، وتناسى التشبيه وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد على سبيل الاستعارة التصريحية، لأنه صرَّح بالمشبه به.
-
القرينة: لفظية (الماء)             - السر البلاغي: التوضيح والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

6- قال الشاعر: لا تَعْجَبِي يا سَلْمُ من رجلٍ *** ضحك المَشِيبُ بِرَأْسِهِ فَبَكَى
الاستعارة
: المشيب.
أ-
شَبَّهَ المشيب (المشبه – المستعار له) بإنسان(المشبه به – المستعار منه).
ب- ثم حذف المشبه به، وأتى بصفة من صفاته (ضحك) على سبيل
الاستعارة المكنية.
- القرينة: لفظية (ضحك) وهي [استعارة تخييلية].   
- السر البلاغي: التشخيص والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

7-  قال الشاعر: وَإِذَا العنايةُ لَاحَظَتْكَ عُيُونُهَا *** نَمْ فَالمَخَاوِفُ كُلُّهُنَّ أَمَانُ
الاستعارة:
العناية، أي: السعادة.
أ-
شَبَّهَ العناية(المشبه – المستعار له) بإنسان (المشبه به – المستعار منه).
ب- ثم حذف المشبه به، وأتى بصفة من صفاته (لاحظتك) على سبيل
الاستعارة المكنية.
- القرينة: لفظية (لاحظتك) وهي [استعارة تخييلية].           
- السر البلاغي: التشخيص والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

  -8 قال الشاعر: أَتَتْهُ الخلافةُ مُنْقَادَةٌ *** إليه تُجَرِّرُ أَذْيَالَهَا.
- الاستعارة: (تُجَرِّرُ أذيالَها(.
أ- حيث شبه هيئة الذي تولى الخلافة دون أن يسعى إليها بهيئة الفتاة الحسناء التي تجر ثوبها.
ب- ثم  حذف المشبه وصرح بالمشبه به، وتناسى التشبيه، وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد، على سبيل الاستعارة التمثيلية التصريحية.
- القرينة: حالية.                      - السر البلاغي: التوضيح والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

9-  قال الشاعر: يُؤَدُّونَ التحيةَ من بعيدٍ *** إلى قمرٍ من الإيوانِ بادِ.
الاستعارة:  قمر
أ- شبه الممدوح(المشبه أو المستعار له) بالقمر(المشبه به أو المستعار منه) بجامع الحسن والجمال في كل منهما.
ب- ثم حذف المشبه، وتناسى التشبيه وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد على سبيل الاستعارة التصريحية، لأنه صرَّح بالمشبه به.
-
القرينة: لفظية (يؤدون)    - السر البلاغي: التوضيح والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

10- قال الشاعر: قَوْمٌ إذا الشرُّ أَبْدَى نَاجِذَيْهُ لَهُمْ *** طاروا إليه زَرَافَاتٍ وَوُحْدَانَا
الاستعارة: الشرّ.
أ-
شَبَّهَ الشرَّ(المشبه – المستعار له) بحيوان مفترس (المشبه به – المستعار منه).
ب- ثم حذف المشبه به، وأتى بصفة من صفاته (أبدى ناجذيه) على سبيل
الاستعارة المكنية.
- القرينة: لفظية (أبدى ناجذيه) وهي [استعارة تخييلية].       
- السر البلاغي: التجسيم والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

11- قال الشاعر: هِزَبْرٌ مَشَى يَبْغِي هِزَبْرًا وأَغْلَبٌ *** منَ القومِ يغشى باسلَ الوجهِ أغلبَا
الاستعارة:  هزبرٌ (وهو من أسماء الأسد)
أ- شبه الممدوح(المشبه أو المستعار له) بالأسد(المشبه به أو المستعار منه) بجامع الشجاعة في كل منهما.
ب- ثم حذف المشبه، وتناسى التشبيه وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد على سبيل الاستعارة التصريحية، لأنه صرَّح بالمشبه به.
-
القرينة: لفظية (مشى يبغي)            - السر البلاغي: التوضيح والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

 -12 قال الشاعر: اصبرْ على مَضَضِ الحسودِ *** فإنَّ صبرَك قاتِلُه
                فالنارُ تأكلُ بعضَها **** إن لمْ تَجِدْ ما تَأْكُلُهْ

- الاستعارة: (النار تأكل بعضها(.
أ- حيث هيئة الحسود بهيئة النار التي تأكل بعضها.
ب- ثم
 حذف المشبه وصرح بالمشبه به، وتناسى التشبيه، وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد، على سبيل الاستعارة التمثيلية التصريحية.
- القرينة: حالية.                      - السر البلاغي: التوضيح والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

13- نَسِيَ الطينُ ساعةً أنه طينُ.
الاستعارة:  الطين
أ- شبه الإنسان (المشبه أو المستعار له) بالطين(المشبه به أو المستعار منه).
ب- ثم حذف المشبه، وتناسى التشبيه وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد على سبيل الاستعارة التصريحية، لأنه صرَّح بالمشبه به.
-
القرينة: لفظية (نَسِيَ)               - السر البلاغي:  التوضيح والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

14- انتهزِ الفرصةَ.
أ- حيثُ شبه هيئة الأمر المهم بهيئة الفرصة التي يجب أن تنتهزها.
ب- ثم  حذف المشبه وصرح بالمشبه به، وتناسى التشبيه، وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد، على سبيل الاستعارة التمثيلية التصريحية.
- القرينة: حالية.                 - السر البلاغي: التوضيح والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

15- حدثني التاريخُ عن أمجادِ أُمَّتِي.
الاستعارة:
التاريخ.
أ-
شَبَّهَ التاريخ (المشبه – المستعار له) بإنسان (المشبه به – المستعار منه).
ب- ثم حذف المشبه به، وأتى بصفة من صفاته (حدَّثني) على سبيل
الاستعارة المكنية.
- القرينة: لفظية (حدَّثني) وهي [استعارة تخييلية].       
- السر البلاغي: التشخيص والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

 

السؤال الثالث:عرف بالمصطلحات الاتية ؟
الاستعارة التصريحية: وهي التي يصرح فيها بالمشبه به (المستعار منه) ويحذف فيها المشبه  (المستعار له).

مثال: قال تعالى: (اللُه وَلِيُّ الذين آمنوا يخرجُهم من الظلماتِ إلى النورِ(.
الاستعارة
: (الظلمات - النور)
أ- شبَّه الكفر (وهو المشبه أو المستعار له) بالظلمات (وهي المشبه به أو المستعار منه)
بجامع عدم الاهتداء في كل منهما، وشبه الإيمان(المشبه أو المستعار له) بالنور (المشبه به أو المستعار منه) بجامع الاهتداء في كلٍّ.
ب- ثم حذف المشبه، وتناسى التشبيه وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد على سبيل الاستعارة التصريحية، لأنه صرَّح بالمشبه به.

- القرينة: حالية                          - السر البلاغي: التوضيح والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

الاستعارة المكنية:  وهي التي يصرح فيها بالمشبه (المستعار له) ويحذف فيها المشبه  به (المستعار منه).

قال أبو ذويب الهذلي: وإذا المَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أظفارَها *** أَلْفَيَتْ كلَّ تميمةٍ لا تنفع
الاستعارة: المنيَّة (أي: الموت)
أ-
شبه المنية (المشبه – المستعار له) بالأسد (المشبه به – المستعار منه).
ب- ثم حذف المشبه به، وأتى بصفة من صفاته (أنشبت) على سبيل
الاستعارة المكنية.
- القرينة: لفظية (أنشبت) وهي [استعارة تخييلية]
- السر البلاغي: التجسيم والتأكيد والإيجاز والمبالغة.

 الاستعارة التمثيلية: وهي كل تركيب مستعمل في غير عناه الحقيقي، لعلاقة المشابهة بين المعنى  الحقيقي والمعنى المجازى، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.

قال تعالى: (ولا تجعلْ يَدَكَ مغلولةً إلى عُنُقِكَ ولا تَبْسُطْهَا كلَّ البسطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا
محسورًا(.
- الاستعارة: ( مغلولة إلى عنقك - تبسطها كل البسط(.
أ- شبه هيئة البخيل بالإنسان المقيد بالأغلال فلا تستطيع أن يحرك ساكنا، وشبَّه هيئة المسرف بالذي يبسط يديه على طولها.
ب- ثم
 حذف المشبه وصرح بالمشبه به، وتناسى التشبيه، وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد، على سبيل الاستعارة التمثيلية التصريحية.
- القرينة: حالية.                        - السر البلاغي: التوضيح والتأكيد والإيجاز والمبالغة.


السؤال الرابع:عين الاستعارة الأصلية والتبعية فيما يأتى:

1-    قال تعالى (قالَ رَبِّ إنِّي وَهَنَ العظمُ منِّى واشتعلَ الرَّأْسُ شيباً(
الاستعارة: اشتعل، حيث شبه كثرة الشيب بالاشتعال بجامع الوضوح.
- نوعها: تصريحية تبعية.

2- وَأَقْبَلَ يمشي في البِسَاطِ فما دَرَى *** إلى البحرِ يسعى أمْ إِلَى البَدْرِ يَرْتَقِي
- الاستعارة: البحر، حيث شبه سيف الدولة بالبحر.
- نوعها: تصريحية أصلية.

3-    وليلٍة مَرِضَتْ من كلِّ ناحيةٍ *** فلا يُضِئُ لها نجمٌ ولا قمرُ
- الاستعارة: مَرِضَتْ، حيث شبه الظلام بالمرض.
- نوعها: تصريحية تبعية.

 -4 سَقَاكِ وحَّيانَا بك اللهُ إِنَّمَا *** على العيسِ نُورٌ والخدودُ كَمَائِمُه
- الاستعارة: نور، حيث شبه محبوبته بالنور.
- نوعها: تصريحية أصلية

5-    عَضَّنَا الدهرُ بِنَابِهِ *** ليتَ ما حلَّ بنا حَلَّ به
- الاستعارة:الدهر، حيث شبه الدهر بحيوان مفترس
- نوعها: مكنية أصلية

6-    حملتُ إليه من لساني حديقةً *** سقاها الحَجَا سَقْيَ الرياضِ السحائبِ
- الاستعارة: حديقة، حيث شبه الشعر بحديقة بجامع الجمال.
- نوعها: تصريحية أصلية.
- في الشطر الثاني: الحجا، حيث شبه العقل بالسحاب بجامع التأثير والحسن.
- نوعها: مكنية أصلية.

7-   أنتَ في خضراءَ ضاحكةٍ ***  مِنْ بُكَاءِ العَارِضِ الهّيِّنِ
الاستعارة: ضاحكة، حيث شبه الأزهار بالضحك.
- نوعها: تصريحية تبعية.
 - كما أن في ( البكاء ) استعارة تصريحية أصلية حيث شبه المطر بالبكاء، ثم حذف المشبه.

8- إذا ما صافحَ الأسماعَ يومًا *** تَبَسَّمَتِ الضمائرُ والقلوبُ.
- الاستعارة: صافح، حيث شبه سماع أبيات شعره بقادم زائر خفيف الظل يزور الأسماع.
- نوعها: تصريحية تبعية

9- وأدهمٌ يُسْتَمَدُّ الليلُ منه *** وَتْطَلُعُ بين عَيْنَيْهِ الثُّرَيَّا
- الاستعارة: الثريا، حيث شبه غرة المهر بالثريا.
- نوعها: تصريحية أصلية.11 كان أخي يَقْرِي العينَ جمالًا والأذنَ بيانًا
فهنا شبه إمتاع العين جمالا والأذن بيانا بإكرام الضيف.
(يقري) استعارة تبعية تصريحية .


السؤال الخامس: عرف الاستعارة الأصلية والتبعية ثم بين سر تسمية كل منهما بذلك؟

الاستعارة الأصلية : ما كان اللفظ المستعار فيها اسم جنس جامد يدل على واحد غير معين 
سميت بذلك: لأنها جرت في الأصل، ولم تحتج لغيرها

الاستعارة التبعية: وهي ما كان اللفظ المستعار فيها (فعلاً أو اسماً مشتقاً أو حرفاً(.
- وسميت بذلك: لأنها في الأفعال والمشتقات تابعة للاستعارة في المصادر، ولأنها في الحروف تابعة لتشبيه سابق في غير الحروف.

انتبه: جميع أمثلة الاستعارة التبعية تكون [تصريحية] باعتبار الطرفين.

 

السؤال السادس: بين فيما يأتي أقسام الاستعارة باعتبار الطرفين والجامع، وباعتبار الخارج.

قال الشاعر: لاتَعْجَبِي يَا سَلْمُ من رَجُلٍ *** ضَحِكَ المَشِيبُ بِرَأْسِهِ فَبَكَى
- المستعار له
: الضحك (محسوس).
- المستعار منه: الظهور (محسوس) [استعارة مكنية أصلية]
- الجامع بينهما:  الاتفاق في الشكل (محسوس). قال الشاعر: جُمِعَ الحقُّ لنا في إمامٍ *** قَتَلَ البُخْلَ وأَحْيَا السَّمَاحَا
- المستعار له
: القتل (معقول).
- المستعار منه: منع تلك الصفات (محسوس) [استعارة مكنية تبعية]

قال الشاعر: وليلةٍ مرضَتْ من كُلِّ نَاحِيَةٍ *** فَلَا يُضِيئُ لها نَجْمٌ ولا قَمَرُ   [علمي / 2018]
- المستعار له
: المرض (معقول).
- المستعار منه: الظلمة (محسوس) [استعارة مكنية تبعية]
- الجامع بينهما:   الحزن والانسداد (معقول).

(أولئك قومٌ يَصُومُونَ عن المَعْرُوفِ وَيُفْطِرُونَ على الفحشاءِ)
- المستعار له: الصوم (معقول).
- المستعار منه: الإمساك (معقول) [استعارة مكنية أصلية]
- الجامع بينهما(عقلي):  وهو الإمساك والامتناع في كل منهما


السؤال السابع:عین بلاغة الاستعارة فيما يأتي:

وَأَقْبَلَ يمشي في البِسَاطِ فما دَرَى *** إلى البحرِ يسعى أمْ إِلَى البَدْرِ يَرْتَقِي
- الاستعارة: البحر، حيث شبه سيف الدولة بالبحر.
- نوعها: تصريحية أصلية
- القرينة
: (فأقبل يمشي في البساط) وبلاغة الاستعارة هنا تعود
إلى الإيجاز والتوكيد والمبالغة وتقرير المعنى في النفس.

كان أخي يَقْرِي العينَ جمالًا والأذنَ بيانًا
فهنا شبه إمتاع العين جمالا والأذن بيانا بإكرام الضيف.

- قال تعالى "واشتعلَ الرَّأسُ شيبًا"
فالشاعر يشبه الرأس بالوقود الذي يشتعل، فكأن الشيب انتشر في رأسه كاملة كالوقود.

- قال تعالى "تَكَادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ"
فهنا صور النار (وهي معقول) بمخلوق ضخم بطَّاش يغلي صدره من الغيظ (محسوس).


السؤال الثامن: بین فيما يأتي شرائط حسن الاستعارة:

1-    قال الشاعر: لا تَعْجَبِي يا سَلْمُ من رجلٍ *** ضحك المَشِيبُ بِرَأْسِهِ فَبَكَى
الإجابة: 
الشبه متقرر بين المستعار منه، والمستعار له، فظهور المشيب بالرأس كما يظهر بياض الأسنان عند ضحك الإنسان أمر مقرر

2- جُمِعَ الحقُّ لنا في إمامٍ *** قَتَلَ البُخْلَ وأَحْيَا السَّمَاحَا
الإجابة:
عدم اشتهام رائحة التشبيه، حيث ساق الشاعر الاستعارة كأنها حقيقة مسلمة

3- أتَتْهُ الخلافةُ مُنْقَادَةً *** إليه تُجَرِّرُ أذيالها الإجابة:توسط الاستعارة بين القرب والبعد من شرائط حسنها.

4- (أولئك قومٌ يَصُومُونَ عن المَعْرُوفِ وَيُفْطِرُونَ على الفحشاءِ) الإجابة: عدم اشتهام رائحة التشبيه في قول الأعرابي من شرائط الحسن

وهنا الدرس لو مسمعتوش: اضغط هنا

وهنا الدرس لو مقرأتوش: اضغط هنا

أتمنى لكم التوفيق من أعماق قلبي

في أمان الله

هناك 4 تعليقات:

  1. سر جمالها قال الشاعر حتى أقبل يمشي على البساط فما دري إلى البحر يسعى ام إلى النجوم يرتقي

    ردحذف
  2. سر جمالها: التجسيم والتأكيد والإيجاز والمبالغة

    ردحذف
  3. في اخطاء كتير جدا ومفيش اسئلة علي التبعية بالحروف ولا الجردة والمرشحة والمطلقة

    ردحذف
    الردود
    1. مفيش عمل بشري يخلو من الخطأ، ولكن أخطاء زي إيه
      حاول تساعدنا عشان نقدم لكم أفضل تجربة

      حذف