البلاغة | المجاز المرسل كاملا | المفرد والمركب | علاقات المجاز المرسل + تدريبات مهمة جدا للصف الثالث الثانوي الأزهري - دروس عربية - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

الأحد، 24 يناير 2021

البلاغة | المجاز المرسل كاملا | المفرد والمركب | علاقات المجاز المرسل + تدريبات مهمة جدا للصف الثالث الثانوي الأزهري - دروس عربية

عناصر الدرس:
  • الحقيقة اللغوية
  • المجاز اللغوي
  • شروط استعمال الكلام في غير معناه الحقيقي
  • المجاز المرسل المفرد
  • علاقات المجاز المرسل
  • سر بلاغة المجاز المرسل
  • المجاز المرسل المركب
  • أسئلة مهمة جدا
السلام عليكم ، إذا صادفت أباك قد رجع من الحج بعد أن أوصيته بزجاجة من ماء زمزم، فتجده يقول لك: شربتُ ماءَ زمزم!!!
فتقول له: ماذا؟ ماء زمزم!!! حمدا لله على سلامتك يا أبي، أخبرني ماذا حدث معك؟؟
فيقول لك: أنا أقصد: شربت من ماء زمزم [أي: جزءا منه فقط]
فتقول له: إذًا؛ لماذا قلت (شربت ماءَ زمزم )؟ فيقول لك: هذا عن طريق المجاز وليس الحقيقة.

فالحقيقة اللغوية: استعمال اللفظ في معناه الحقيقي نحو: أمسكتُ القلمَ - قرأتُ الكتابَ.
أما المجاز فهو: استعمال اللفظ في غير معناه الحقيقي (أي: المعنى المجازي) لعلاقة وقرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.

سؤال مهم: ماهي شروط استعمال الكلام في غير معناه الحقيقي؟[دور أول/ 2018]
  1. وجود علاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي.
  2. وجود قرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقي (الدليل). 
  3. وجود سر البلاغي في استخدام المعنى المجازي
والمجاز اللغوي نوعان: مجاز مرسل – استعارة.
والمجاز المرسل أيضا نوعان: مفرد – مركب.

أولا : المجاز المرسل المفرد: كلمة مستعملة في غير معناها الحقيقي؛ لعلاقة غير المشابهة، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.

مثال: قَبَضَتِ الشرطةُ على عينٍ من عيونِ الأعداءِ
- فكلمة "عين" ليس المقصود منها العين الحقيقية، وإنما المقصود منها: الجاسوس.
- العلاقة : جزئية، لأن العين جزء من جسم الإنسان الجاسوس.
- السر البلاغي: التأكيد على أهمية العين بالنسبة للجاسوس
- القرينة : عقلية، لأنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية الجسد.

علاقات المجاز المرسل:
[۱] السببية:
وهي أن تذكر لفظ السبب وتريد المُسَبَّب ( أي: النتيجة
  • مثال: رَعتِ الماشيةُ الغيثَ
    المجاز المرسل: الغيث، والمقصود (المعنى المجازي): النبات.
    العلاقة: السببية، لأن المطر سبب في وجود النبات الذي تأكله الماشية.
    القرينة : لفظية (رعت). 
  • قال تعالى" يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ"
    المجاز : يد، والمقصود: القدرة
    العلاقة: السببية؛ لأن اليد سبب في القدرة. 
  • له أيادٍ عليَّ سابغةٌ *** أُعِدُّ منها ولا أُعدِّدُها
    المجاز: أيادٍ: والمقصود: النعم والعطايا
    العلاقة: السببية، لأن الأياد التي تعطي سبب في حصول النعمة. 
  • قال تعالي: [ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا ]
    المجاز : سيئة الثانية، والمقصود: العقوبة
    العلاقة: السببية؛ لأن السيئة سبب في حصول العقوبة.
    القرينة: عقلية ؛ لأنه من المستحيل أن تكون العقوبة سيئة. 
  • قال تعالي: [ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ]
    المجاز : اعتدوا، والمقصود: العقوبة
    العلاقة: السببية؛ لأن الاعتداء سبب في حصول العقوبة. 
  • أَلَا لايَجْهَلَنَّ أَحَدٌ علينا * فَنَجْهَلَ فوق جَهْلِ الجاهلينَا
    المجاز : فنجهل، والمقصود: العقوبة
    العلاقة: السببية؛ لأن الجهل سبب في حصول العقوبة. 
  • خَلِيلَيَّ هلْ ليلَى مُؤَدِّيَةُ دَمِي* إذا قَتَلَتْنِي أو أميرٌ يقودُها
    المجاز : دمي، والمقصود: الدية
    العلاقة: السببية؛ لأن الدم سبب في دفع الدية. 

[۲] المسببية: وهي أن تذكر المسبب (النتيجة) وتريد السبب
  • أمطرت السماءُ نباتًا
    المجاز : نباتا، والمقصود: المطر
    العلاقة: المسببية؛ لأن النبات ناتج عن نزول المطر. 
  • قال تعالي [هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا]
    المجاز : رزقا، والمقصود: المطر
    العلاقة: المسببية؛ لأن الرزق ناتج عن نزول المطر. 
  • قال تعالي: [إِنَّ الذينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليتامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ في بُطُونِهِمْ نَارًا]
    المجاز : نارًا، والمقصود: أكل مال اليتامى
    العلاقة: المسببية؛ لأن النار كانت نتيجة لأكل مال اليتامى.
    والسر البلاغي هنا: المبالغة والتخويف من أكل مال اليتيم. 
  • قال تعالي [وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ]
    المجاز : قوة، والمقصود: السلاح والعتاد.
    العلاقة: المسببية؛ لأن القوة ناتجة عن كثرة السلاح والعتاد. 
  • قال تعالي [ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ]
    المجاز : عاقب، والمقصود: اعتدى.
    العلاقة: المسببية؛ لأن العقاب كان نتيجة للاعتداء. 
[۳] الجزئية: وهي أن تذكر الجزء وتريد الكل
  • كم بَعَثْنَا الجَيْشَ ***جَرَّارًا وَأَرْسَلْنَا العُيُونَا
    المجاز : العيونا، والمقصود: الجواسيس
    العلاقة: الجزئية؛ لأن العين جزء من الجاسوس.
    والسر البلاغي هنا: المبالغة والتأكيد على أهمية العين بالنسبة للجاسوس. 
  • قال تعالي: [وَمَا أَصَابَكُمْ من مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ]
    المجاز : أيديكم، والمقصود: الجسد كاملا.
    العلاقة: الجزئية؛ لأن اليد جزء من أجزاء الجسم، ولا يعقل أن تقترف اليد فقط المعصية دون العقل والقلب وسائر الجسد. 
  • قال تعالي: [يَا أَيُّهَا المُزَّمِلُ. قُمِ الَّليْلَ إلَّا قَلِيلَا]
    المجاز : قم، والمقصود: الصلاة كلها.
    العلاقة: الجزئية؛ لأن القيام جزء من أجزاء الصلاة.
    والسر البلاغي هنا: التأكيد على أهمية القيام في الصلاة ، ولذلك سميت بقيام الليل. 

    انتبه: يشترط في الجزء الذي نعبر به عن الكل: [دور أول علمي/ 2018]
    - أن يكون له علاقة بالمعنى المراد: مثل إطلاق العين على الجاسوس.
    - أن يكون جزءا مهما ولا يتحقق الكل إلا به: مثل قولك: نظمتُ قافيةً
    المجاز: قافية، والمقصود: القصيدة كاملةً
    ولكن القافية هي أهمية جزء في القصيدة، ولا يمكن وجود قصيدة بدون قافية. 

[4] الكلية: وهي أن تذكر الكل وتريد الجزء
  • شَرِبْتُ ماءَ زمزم
    المجاز : ماء زمزم، والمقصود: بعضا من الماء وليس كله.
    العلاقة: الكلية؛ لأن لا يمكن أن يشرب ماء زمزم كله. 
  • قال تعالي : [وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ]
    المجاز : أصابعهم، والمقصود: أطراف الأصابع فقط.
    العلاقة: الكلية؛ لأنه لا يمكن لإنسان أن يضع أصابعه بالكامل في أذنه.
    والسر هنا: بيان مقدار جحود قوم سيدنا نوح، لدرجة أنهم كانوا يضعون أصابعهم في آذانهم. 
  • قال تعالي: [وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إنْ شَاءَ اللهُ آمِنِينَ]
    المجاز : مصر، والمقصود: جزء من مصر فقط (مدينة طيبة).
    العلاقة: الكلية؛ لأنهم لم يدخلو مصر كلها، وإنما دخلوا جزءًا منها. 
  • قال تعالي في الحديث القدسي: [ قَسَمْتُ الصَّلَاةَ بيني وبين عبدي نصفين]
    المجاز : الصلاة، والمقصود: الفاتحة فقط.
    العلاقة: الكلية؛ لأنه يقصد الفاتحة فقط وليس الصلاة كلها. 
[5] اعتبار ما كان: وهو أن تذكر الشيء باعتبار ما كان عليه
  • شربتُ بُنًّا
    المجاز: بُنًّا ، والمقصود: القهوة.
    العلاقة: باعتبار ما كان؛ لأن القهوة كانت بُنًّا قبل تحضيرها. 
  • قال تعالي : [آَتُوا اليَتَامَى أَمْوَالَهُمْ]
    المجاز : اليتامى، والمقصود: الراشدين أو البالغين.
    العلاقة: باعتبار ما كان؛ لأن الأولاد الراشدين كانوا يتامى قبل سن البلوغ، ولكن بما أنهم أصبحوا راشدين فعلى الوصيّ عليهم أن يعطيهم أموالهم.
    والسر هنا: إعلام الوصي بأنهم كانوا يتامى، والتأكيد على ضرورة الشفقة بهم. 
  • قال تعالي : [إنَّهُ من يَأْتِ ربَّه مُجْرِمًا]
    المجاز : مجرما، والمقصود: أنه كان مجرما في الدنيا.
    العلاقة: باعتبار ما كان؛ لأن الإنسان لايكون مجرما يوم القيامة وإنما باعتبار ماكان عليه في الدنيا. 
  • قال تعالي : [والذينَ يُتَوَفَّونَ منكم وَيَذَرُونَ أزواجًا]
    المجاز : أزواجا، والمقصود: أنها كانت زوجة له قبل أن يموت.
    العلاقة: باعتبار ما كان؛ لأن المرأة التي مات زوجها تسمى (أرملة) وليس زوجة، ولكن باعتبار ما كانت عليه قبل أن يموت عنها زوجها. 
  • يلبسُ المصريون القطنَ الذي تنتجُه بلادُهم
    المجاز : القطن، والمقصود: الملابس المصنوعة من القطن.
    العلاقة: باعتبار ما كان؛ لأن الملابس كانت قطنا قبل صناعتها. 
[6] اعتبار ما سيكون: وهو أن تذكر الشيء باعتبار ما سيكون عليه.
  • قال تعالي [وَدَخلَ معه السِّجْنَ فتيانِ قالَ أحدُهما إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا]
    المجاز : خمرا، والمقصود: العنب.
    العلاقة: اعتبار ما سيكون؛ لأن العنب سيكون خمرًا بعد عصره. 
  • قال تعالي : [وبَشَّرُوهُ بِغُلَاٍم عَلِيمٍ]
    المجاز : عليم، والمقصود: الطفل الصغير.
    العلاقة: اعتبار ما سيكون؛ لأن الطفل سيكون عليما بعد ذلك. 
  • قال تعالي [إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ]
    المجاز : ميتٌ، والمقصود: المخاطب وهو النبي صلى الله عليه وسلم.
    العلاقة: اعتبار ما سيكون؛ لأن النبي كان حيا وقت نزول الآية، ولكن باعتبار ما سيكون. 
  • قال تعالي [ولَا يَلِدُوا إلا فاجرًا كفَّارًا]
    المجاز : فاجرا كفارا، والمقصود: المولود الصغير.
    العلاقة: اعتبار ما سيكون؛ لأن المولود الصغير لا يوصف بالكفر أو الإيمان، وإنما باعتبار ما سيكون عليه بعد ذلك. 
  • قال صلى الله عليه وسلم [من قتلَ قتيلًا فله سُبُلُه]
    المجاز : قتيلا، والمقصود: الرجل الذي سيقتل.
    العلاقة: اعتبار ما سيكون؛ لأنه يتحدث عن رجل حي، ولكن من يقتله فسينال جزاءه، وذلك باعتبار ما سيكون.
    والسر هنا: المبالغة والتخويف من ارتكاب جريمة القتل. 
[۷] الحالية: وأن تذكر الحال وتريد المحل (المكان)
  • قال تعالي [وأمَّا الذين ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللهِ هم فيها خَالِدُونَ]
    المجاز : رحمة الله، والمقصود: المحل وهو (الجنة).
    العلاقة: الحالية، لأن الجنة هي مكان رحمة الله بكل تأكيد. 
  • قال تعالي [إنَّ الأبرارَ لفي نعيمٍ]
    المجاز : نعيم، والمقصود: المحل وهو (الجنة).
    العلاقة: الحالية، لأن الجنة هي مكان النعيم. 
[8] المحلية: وهي أن تذكر المحل (المكان) وتريد الحال.
  • قال تعالي [فَليدْعُ نَادِيَه * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ]
    المجاز : نادية (مكان اجتماع الناس)، والمقصود: أهل هذا المكان.
    العلاقة: المحلية، لأنه لايمكن النداء على المكان، وإنما يُنادَى على أهله. 
  • قال تعالي (أَيُّ الفَرِيقَينِ خَيرٌ مقامًا وأحسنُ نَدِيًّا]
    المجاز : نَدِيًّا (مكان اجتماع الناس)، والمقصود: أهل هذا المكان.
    العلاقة: المحلية، لأنه لايمكن النداء على المكان، وإنما يُنادَى على أهله. 
  • قال تعالي [واسْأَلِ القَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا]
    المجاز: القرية، والمقصود: أهل هذه القرية.
    العلاقة: المحلية، لأنه لايمكن النداء على القرية، وإنما يُنادَى على أهلها.
    والسر هنا: التأكيد على شيوع هذا الخبر في جميع أنحاء القرية حتى كاد يعلمه الشجر والحجر الذي فيها. 
  • قال تعالي [فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ]
    المجاز : صدرك، والمقصود: القلب، أي: فلا تكن حالتك حرجة.
    العلاقة: المحلية، لأنه ذكر المحل (المكان)، وأراد الحال وهو الحرج 
  • قال تعالي [يَقُولونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ]
    المجاز : أفواههم، والمقصود: اللسان.
    العلاقة: المحلية، لأنه الفم هو مكان وجود اللسان. 
  • بِلَادِي وَإِنْ جَارتْ عليَّ عزيزةٌ *** قومي وإنْ ضَنُّوا عَليَّ كِرَامُ
    المجاز : بلادي، والمقصود: أهل هذه البلاد.
    العلاقة: المحلية، لأنه أطلق المكان وهو السَّؤج، وأراد الحال وهو الموت. 
  • قُلْ للجبانِ إذا تأخر سَرْجُهُ *** هل أنت من شَرَكِ المنِيَّةِ ناجِ
    المجاز : سَرْجُهُ (مكان ركوب الفرس)، والمقصود: ركوب قطار الموت.
    العلاقة: المحلية، لأنه أطلق المكان وهو السَّرْج، وأراد الحال وهو الموت. 
[9] الآلية: وهي أن تذكر اسم الآلة وتريد أثرها أو الناتج عنها.
  • قال تعالي (واجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ في الآخِرِينَ]
    المجاز: لسان صدقٍ.
    العلاقة: الآلية، لأنه ذكر اللسان (الآلة) وأراد الأثر الطيب الناتج عنها. 
  • قال تعالي (وَمِنْ آيَاتِه خَلْقُ السَّموَاتِ والأَرْضِ واخْتِلَافِ ألسنتِكم وأَلْوَانِكُمْ] 

* ماهو سر بلاغة المجاز المرسل؟ أو ضع علامة (صح) أو (خطأ) مع التعليل والتمثيل. [دور أول علمي/ 2018]
- التأكيد: لأنه يؤكد على الأمر من خلال الخروج من الحقيقة إلى المجاز.
- الإيجاز: فتقول: (رَعَيْنَا الغيثَ) أفضل من(رعينا النبات الذي نتج عن نزول الغيث).
- المبالغة: مثل (أكلتُ دمًا) والمقصود الدِّيَةُ، للمبالغة في مقدار الجرم الذي ارتكبه القاتل.

ثانيا: المجاز المرسل المركب: وهو كل تركيب استعمل في غير معناه الحقيقي، لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي.
اذكر المصطلح البلاغي للتعريف.[دور أول علمي/ 2018]
أمثلة:
- قول ابن الرومي :بَانَ شبابي فَعَزَّ مَطْلَبُهُ *** وانْبَتَّ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَسَبُهُ
المجاز المركب: البيت كاملا، والمقصود: إظهار التحسر والحزن على انتهاء شبابه.
- هَوَايَ مَعَ الرَّكْبِ اليَمَانِيِّ مُصْعِدُ *** جَنِيبٌ وجُثْمَانِي بِمَكَّةَ مُوثِقُ
المجاز المركب: البيت كاملا، والمقصود: إظهار التحسر والحزن على فراق الأحبة.
- أَخَذَتْ من شَبَابِيَ الأَيَّامُ *** وتولَّى الصِّبَا عليه السَّلَامُ
المجاز المركبالبيت كاملا، والمقصود: إظهار التحسر والحزن على ما فات من شبابه وصباه
- إنْ كُنتَ تعلمُ يا نُعْمَانُ أنَّ يدي *** قصيرةٌ عنك ، فالأيامُ تنقلبُ
إنَّ الأَفَاعِيَ وإنْ لانَتْ مَلَامِسُهَا *** عندَ التَّقَلُّبِ في أَنْيَابِهَا العَطَبُ
المجاز المركبالتركيب كاملا، والمقصود: المبالغة والتحذير والتهديد
- ويقاس على ذلك : كل الجمل الخبرية التي تخرج عن مضمونها الحقيقي إلى التوجع أو التحسر والحزن، فهي مجاز مرسل مركب.
- وكذلك: معظم أمثال العرب تعتبر من المجاز المرسل المركب، فإذا جاءك مَثَلٌ عربيٌّ وخيَّرك هل هو مجاز مرسل مفرد أم مركب، فطبعا هو مركب
مثال: "قَطَعَتْ جَهِيزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيبٍ" وقصته في الفيديو بالأسفل لمن أراد معرفتها.
المجاز المركبالمثل كاملا، والمقصود: المبالغة وإظهار الحزن التحسر على ما ضاع من كلام الخطباء بسبب ما فعلته جهيزة.

تدريبات مهمة جدا:

س1: ضع علامة (صح) أو (خطأ) فيما يأتي :

1- المجاز: هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له.

2- الجزئية من علاقات المجاز المرسل، ويصح التعبير فيها بأي جزء دون شروط

3- الفرق بين المجاز المرسل والاستعارة أساسه العلاقة

4- تسمية العلاقة مبنية على المذكور، لا المحذوف.

5- القرينة ليست ضرورية في المجاز.

6- لكل مجاز علاقة وقرينة وسر بلاغي.

7- القرينة تكون لفظية وعقلية.

8- المجاز المرسل يقع في المفردات ولا يأتي في المركبات.

9- بلاغة المجاز المرسل الإيجاز والتوكيد والمبا لغة.

س2: حدد موطن المجاز، وعلاقته، وقرينته فيما يأتي:

1- قال تعالى : {ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين)

2- قال تعالى : (وإذا تتلى عليهم آياثنا بنات قال الذين كفروا للذين آمنوا أي الفريقين خير مقاما وأحسن نديا]

3- قال تعالى : والذين يتوفون منکم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا]

4- قال تعالى : [وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ]

5- قال تعالى : [ذلك ومن عاقب بمثل ما عوقب به]

6- قال تعالى : [وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله لهم فيها خالدون]

7- قال تعالى : إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم ]

8- قال الرسول صلى الله عليه وسلم في معركة حنين:[من قتل قتيلا فله سلبه]

9- قال الشاعر: بلادي وإن جارت علي عزيزةٌ *** أهلي وإن ضنُّوا علي كرام

10- ألقى الخطيب كلمة كان لها كبير الأثر

11- يلبس المصريون القطن الذي تنتجه بلاهم

س3: عرف بالمصطلحات الآتية:

المجاز المرسل - السببية - المسببية - الجزئية - الكلية - المجاز المرسل المركب

أجب عن الأسئلة في التعليقات وسنرد لك التصحيح في أقرب وقت ممكن 

وإلى هنا ينتهي درسنا الذي تحدثنا فيه عن المجاز المرسل، وكم أتمنى أن يحوز الشرح إعجابكم، وأنتظر تعليقاتِكم، وأسئلَتَكم في خانة التعليقات أدناه أو في خانة اسألني.
كما أتمنى لكم دوام الخير والعلم وحسن الفهم، وأن أراكم مجددا في درس جديد من دروس النحو البسيط، والتي سنقدمها لكم على قناتنا دروس عربية لمن أراد أن يستمع إلى الدروس لزيادة التوضيح، وعلى هذه المدونة أيضا لمن أراد أن يقرأ الدرس أو يراجعه بعد الاستماع إلى الفيديو أو عند الحاجة.
سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك. 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هناك 7 تعليقات:

  1. محمد عثمان
    المجاز المرسل هو كلمة استعملت في غير معناها الحقيقي
    الجزئية نذكر الجزء ونريد به الكل
    الكلية نذكر الكل ونريد به الجزء
    السببية نذكر السبب ونريد به المسبب
    المسببية نذكر المسبب ونريد به السبب
    الحالية نذكر الحال ونريد به المحلية
    المحلية نذكر المحلية ونريد بها الحال
    باعتبار ما كان نذكر ما كان ونريد بع ما سيكون
    باعتبار ما سيكون نذكر ما سيكون ونريد به ما كان
    الالية نذكر الاله ونريد بها الاثر الناتج عنها

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنت يا بو حميد
      لكن نتمنى إجابة كاملة مرفقة بالأمثلة للحصول على العلامة الكاملة (10/10)
      بالتوفيق يا أخي

      حذف
  2. 1- خطأ
    الحقيقة وليس الجاز
    2- خطأ
    يجب أن يكون الجزء أهم جزء ولا يتحقق الكل الا به
    3-صح
    4-صح
    5-خطأ
    لابد من قرينة مانعة من إرادة المعني الحقيقي وغالبا ما تكون القرينة عقلية في المجاز
    6- صح
    7-صح
    8-خطأ بل يأتي في المركبات أيضا
    9-صح

    إجابة السؤال الثاني
    صراحة دا أكتر سؤال ممكن ينقصني في البلاغة الله المستعان
    1- موطن المجاز ألسنتكم
    علاقته الآلية
    قرينته عقلية
    2- موطن المجاز نديا
    علاقته محلية
    قرينته عقلية بس صراحة مش عارفاها ولا عارفة قرينة اللي قبله
    3-موطن المجاز أزواجا
    علاقته اعتبار ما كان
    قرينته عقلية
    4- موطن المجاز أيديكم
    علاقته جزئية
    قرينته عقلية
    هوا انا لو كتبت قرينته عقلية كدا في الامتحان هتبقا صح ولا لازم احددها
    5-موطن المجاز عاقب
    علاقته السببية
    قرينته عقلية
    6-موطن المجاز رحمة
    علاقتة حالية
    قرينته عقلية
    7-يد الله
    علاقته المسببية
    قرينته عقلية
    8- قتيلا
    علاقته اعتبار ما سيكون
    قرينته عقلية
    9-بلادي
    علاقته محلية
    قرينته عقلية
    10- كلمة
    علاقته جزئية
    قرينته عقلية
    11-القطن
    علاقته اعتبار ما كان
    قرينته يلبس




    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله الله أكبر عليكي
      موفقه بإذن الله

      حذف
    2. جزاك الله خيرا يا دكتور بارك الله في عمرك ونفع بك الإسلام والمسلمين ورزقك ما تتمنى وزيادة
      ما شاء الله الامتحان كان سهل جدا الحمد لله وهذا بفضل الله ثم أنت وكل معلمات اللغة العربية اللاتي درسن لي في المعهد وإن شاء الله سأستعين بشرحك في كل مواد اللغة العربية وجزاك الله عنا كل خير
      كنت أودّ أن تلخص لنا المطالعة إذا كان هذا بإمكانك وإذا كان الوقت قد مضى فقد يستفيد منه أخواتنا وإخواننا في العام المقبل ومادة الأدب كنت أودّ أن أراجعها معك لكن وفقك الله وأعانك كما أعنتنا وبسطت لنا المعلومات

      حذف
    3. الله يكرمك ويبارك فيكي يابنتي تستاهلي كل خير وإن شاء الله تحققي حلمك وتوصلي للي بتتمنيه بإذن الله

      حذف
    4. اللهم آمين يارب العالمين واياكم

      حذف