التوكيد في اللغة العربية، التوكيد اللفظي والمعنوي - وكيفية إعرابه وجميع احكامه بكل سهولة – دروس عربية - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

السبت، 12 سبتمبر 2020

التوكيد في اللغة العربية، التوكيد اللفظي والمعنوي - وكيفية إعرابه وجميع احكامه بكل سهولة – دروس عربية

عناصر الدرس:
تعريف التوكيد
أنواع التوكيد
التوكيد اللفظي
التوكيد المعنوي
هل يجوز توكيد النكرة؟
توكيد الضمير المتصل بالضمير المنفصل.

لو قلتُ لك: أتاني الأميرُ، فربما تشك في هذا الخبر، لأنني لست أهلًا لأن يأتِيَنِي الأُمَرَاءُ.
ولكن إذا قلتُ لك: أتاني الأميرُ نفسُه، فهنا قمتُ بتأكيد الفعل لك، أنه قد أتاني الأمير حقًا.
إذًا، كلمة (نفسه) توكيدٌ للكلام السابق، والشيء الذي أكدت على حدوثه قبلها وهو (الوزير) يسمى مؤكَّدًا.

ولعلك تذكر أن التوكيد هو التابع الثاني من التوابع الخمسة وهي: النعت – التوكيد – عطف البيان – عطف النسق – البدل.
والتوكيد: هو التابع الذي يؤكد الكلام لمتبوعه ويدفع توهمَ غيرِ المراد.

أنواع التوكيد
والتوكيد نوعان:
لفظي ومعنوي .

التوكيد اللفظي: وهو تكرار اللفظ ( المؤكَّد ) مرة أخرى كما هو.
  • وقد يكون اسما نحو : قوله تعالى: "كلا إذا دكتِ الأرض دكًّا دكًّا". 
  • أو فعلا نحو: سافرَ سافرَ محمدٌ.- أو حرفا نحو: لا لا تكذب. 
  • أو ضميرا متصلًا نحو: مررتُ بك بك
  • أو ضميرًا منفصلًا نحو: إياك إياك النفاق. 
  • أو جملة اسمية نحو: إنَّ العربَ منتصرون، إنَّ العربَ منتصرون
  • أو جملة فعلية نحو: ظهرَ الحقُّ، ظهرَ الحقُّ

- ملحوظة: بالنسبة لتوكيد الحرف:
  • إذا كان الحرف جوابيًا مثل(نعم – لا – بلى – أجل – جير - إِيْ) فيكون توكيده بتكريره، فتقول: نعم نعم، أو لا لا ..وهكذا.
  • أما إذا كان الحرف غير جوابي مثل (إنَّ) فلابد أن يعاد مع التوكيد ما اتصل بالمؤكَّد فتقول مثلًا: إنَّ زيدًا إنَّ زيدً قائمٌ، ولا يجوز: إنَّ إنَّ زيدًا قائمٌ (خطأ). 

التوكيد المعنوي: وهو أن تذكر أحد هذه الألفاظ بعد المتبوع أو (المؤكَّد) وهي: نفس - عين - كل - جميع - عامة - كلا - كلتا - أجمع .
بشرط أن تشتمل هذه الألفاظ على ضمير يعود على المتبوع (المؤكَّد) ماعدا: أجمع، فلا تحتاج إلى الضمير.

أولًا: نفس وعين
، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع، فتقول :
  • جاء زيدٌ نفسُه – أتت هندٌ عينُها
  • رأيت الطالبتين أنفسَهما أو أعينَهما
  • مررتُ بالطلابِ أنفسِهم – نظرتُ إلى الفتياتِ أعينِهنَّ
الإعراب:
- جاءَ: فعل ماض مبني على الفتح، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ونفسُه: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- أتَتْ: فعل ماض والتاء للتأنيث، هندُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وعينُها: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.(ويمكنك الآن إعراب بقية الأمثلة).

ِملحوظة: إذا أَرَدْتَ توكيد الضمير المتصل بالنفس أو العين: يجب توكيده أولا بضمير منفصل:
- فتقول مثلا: قوموا أنتم أنفسَكم – اذهبوا أنتم أعينَكم.
- ولايجوز: (قوموا أنفسكم - اذهبوا أعينكم)

ثانيًا: كل وجميع وعامة، وهي ألفاظ تدل على الشمول، نحو:
  • جاءَ الركْبُ كلُّهُ أو جميعُهُ أو عامّتُه.
  • قابلتُ الطلابَ كلَّهم أو جميعَهم أو عامَّتَهم
  • جلستُ مع المعلماتِ كلِّهنَّ أو جميعِهنَّ أو عامَّتِهنّ. 

ملحوظة: يُشترط للتوكيد بـ (كل - جميع - عامة) أن يكون المؤكَّد ذا أجزاء أو يمكن تجزيئه، وعليه فلا يصح أن تقول: جاء محمدٌ كلُّه(خطأ) لأن محمدًا لا يمكن تجزيئه.
ثالثًا: كلا وكلتا، ويؤكد بهما المثنى المذكر والمؤنث، ويعربان إعراب المثنى(يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء)، فتقول:
  • حضرَ التلميذان كلاهما – رأيت التلميذين كليهما – سلمتُ على التلميذين كليهما.
  • أتَتْ المرأتان كلتاهما – قابلتُ المرأتين كلتيهما – ونظرتُ إلى المرأتين كلتيهما

ملحوظة: يُشترط لـ ( كلا – كلتا ) أن يضافا إلى ضمير، فإن أضيفتا إلى اسم ظاهر نحو:
حضرَ كلا الطالبين - أتَتْ كلتا الفتاتين.
في هذه الحالة يعربان حسب موقعهما من الإعراب ولا يكونا من باب التوكيد، فتقول:
- حضر: فعل ماض مبني على الفتح، كلا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة ومضاف، والطالبين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
- أتت: فعل ماض والتاء للتأنيث، كلتا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة ومضاف، والفتاتين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.

رابعًا: أجمع وأخوتها وهم: (أجمع - جمعاء - أجمعين - جُمع)، ولها استعمالان:
  1. أن تستعمل لتقوية التوكيد، فتأتي أجمع بعد (كلهم)، وتأتي جمعاء بعد (كلها)، وتأتي أجمعون أو أجمعين بعد (كلهم) وتأتي جُمَع بعد (كلّهن) فتقول:
    - جاءَ الركبُ كلهُ أجمعُ.
    - حضرت القبيلةُ كلُّها جمعاءُ.
    - رأيتُ الرجالَ كلَّهم أجمعين.
    - مررتُ بالنساءِ كلِّهنَّ جُمَعَ
  2. أن تكون مستقلة بذاتها وتستعمل في توكيد المفرد والجمع دون المثنى، ولا تحتاج إلى ضمير، فتقول:
    - جاءَ الركبُ أجمعُ.
    - حضرت القبيلةُ جمعاءُ.
    - جلسَ الرجالُ أجمعون.
    - مررتُ بالنساءِ جُمَعَ

سؤال بسيط: هل يجوز تثنية أجمع وجمعاء؟
- عند البصريين: لا يجوز تثنية أجمع وجمعاء، فلا تقول: أجمعان أو جمعاوان.
- عند الكوفيين: يجوز تثنيتهما فتقول: جاء الجيشان أجمعان – أتت القبيلتان جمعاوان.

سؤال: هل يجوز توكيد النكرة؟ أو هل يجوز أن يكون المؤكَّد نكرة؟
- عند البصرين: لا يجوز توكيد النكرة، سواء كانت نكرة محدودة مثل(يوم شهر - حول) أو كانت غير محدودة مثل (زمن - حين).
- عند الكوفيين: يجوز توكيد النكرة المحدودة فقط، بشرط أن يكون التوكيد أحد ألفاظ الشمول وهي(كل جميع - عامة) نحو:
صمتُ شهرًا كلَّه – سافرتُ حولًا جميعه
ومنه قول الشاعر: تحملني الزَّلفاءُ حولًا أكتعًا. أي: حولًا كاملًا.
ومنه قول الشاعر: قدْ صرَّتِ البَكْرَةُ يومًا أجمعَا.

ملحوظة: يجوز توكيد الضمير المتصل بالضمير المنفصل فتقول مثلًا:
- قُمت أنتَ – أكرمتني أنا – مررتُ به ه
و

وإلى هنا ينتهي درسنا الذي تحدثنا فيه عن(التوكيد)، وكمْ أتمنى أن يحوز الشرح إعجابكم، وأنتظر تعليقاتِكم، وأسئلَتَكم في خانة التعليقات أدناه أو في خانة اسألني .
كما أتمنى لكم دوام الخير والعلم وحسن الفهم، وأن أراكم مجددا في درس جديد من دروس النحو البسيط، والتي سنقدمها لكم على قناتنا دروس عربية لمن أراد أن يستمع إلى الدروس لزيادة التوضيح، وعلى هذه المدونة أيضا لمن أراد أن يقرأ الدرس أو يراجعه بعد الاستماع إلى الفيديو أو عند الحاجة.
سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك. 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هناك 12 تعليقًا:

  1. الردود
    1. الله يحفظك ويبارك فيك أخي الكريم، كل الشكر

      حذف
    2. الله يوفقك اخي استفدت كثير بعد مافهمت الدرس والان فاهمتنه مشكور

      حذف
    3. حفظك الله وبارك فيك
      أتمنى أن تكون موفقًا، وأن نكون سببا لاستفادتكم دائمًا

      حذف
  2. كان ناقص الاعراب و شكرا

    ردحذف
  3. ارجوك ما تحط لينا الاعراب في الأيام المقبلة ان شاء الله أستاذي الكريم

    ردحذف