بحث في النداء - المنادى وكيفية إعرابة بكل سهولة، أحكام وأمثلة - دروس عربية - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

الاثنين، 31 أغسطس 2020

بحث في النداء - المنادى وكيفية إعرابة بكل سهولة، أحكام وأمثلة - دروس عربية

عناصر الدرس:
  • تعريف النداء
  • حروف النداء 
  • أقسام المنادى وإعرابه 
  • الفرق بين المنادى المضاف والشبيه بالمضاف
  • الفرق بين المنادى النكرة المقصودة وغير المقصودة 
  • نداء الاسم المعرف بــ أل 
  • كيفية نداء لفظ الجلالة 
  • هل يجوز حذف حرف النداء؟ 
  • متى يجوز ضم وفتح المنادى المبني؟ 
  • هل يجوز تنوين المنادى المبني أو نصبه؟ 
  • إعراب تابع المنادى المبني 
  • ماذا لو تكرر لفظ المنادى؟ 
  • المنادى المضاف إلى ياء المتكلم 
  • المنادى المضاف إلى مضاف إلى ياء المتكلم 
  • س: كيف أنادي على أبي وأمي؟ 
  • أسماء لازمت النداء 

النداء: هو طلب الإقبال أو التنبيه لشخص ما .

ويتكون النداء من:
حرف النداء+ المنادى 
       يا محمدُ

حروف النداء

للقريب

للقريب والبعيد

للبعيد

الهمزة - أيْ

يا

وا – أيا - هيا

أقسام المنادى:
إذًا، علمنا أن المُنادى هو الاسم الذي يأتي بعد أداة النداء، وينقسم قسمين:       

معرب
(منصوب)

مبني
(على ما يرفع به)

المضاف

شبيه بالمضاف

نكرة غير مقصودة

علم

نكرة مقصودة

يا طالبَ العلمِ، اجتهد

يا طالبًا للعلمِ، اجتهدْ

يا مجتهدًا، أبشرْ بالنجاحِ

يا محمدٌ، أقبلْ

يا رجلُ، انتظرني

يا طالبَي العلمِ، اجتهدا

يا طالبيْنِ للعلمٍ، اجتهدا

يا مجتهدَيْنِ، أبشرا بالنجاح

يا محمدان، أقبلا

يا رجلان، انتظراني

يا معلمِي التلاميذِ، اصبروا

يا معلمِينَ لأبنائنا، اصبروا

يا معلمينَ، أبشروا برضا الله.

يا محمدون، أقبلوا

يا مهندسون، كيف المشروعُ؟

الفرق بين المنادى المضاف والشبيه بالمضاف:

المنادى المضاف

المنادى الشبيه بالمضاف

يأتي بعده مضاف إليه

يأتي بعده جار ومجرور غالبًا

بدون تنوين

مُنوّن

تحذف منه النون في المثنى وجمع المذكر السالم

النون موجودة وليست محذوفة

الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة:

المنادى النكرة المقصودة

المنادى النكرة غير المقصودة

تقصد شخصًا بعينه

تتكلم بشكل عام

بدون تنوين

مُنوّن

مبني في محل نصب مفعول به

معرب (منصوب)


نداء الاسم المُعَرّف بــ أل: 

بدايةً، لا يجوز دخول أداة النداء على الاسم المعرف بأل مباشرة إلا في الضرورة الشعرية، مثل قول الشاعر:
فيالغلامان اللذان فرا *** إياكما أن تعقبانا شرًّا 

ولكن يمكن الاستعانة، بـ (أيّهاللمذكر و(أيّتها) للمؤنث واسم الإشارة
وفي هذه الحالة يكون (أيّها) أو(أيّتها) أو اسم الإشارة هو (المنادى)، ويكون (مبني على الضم في محل نصب مفعول به، لأنه نكرة مقصودة)، ويأتي بعدهم الاسم المعرف بأل ويعرب نعتًا مرفوعًا، مثل: يا أيُّها الولدُ - يا أيتها الفتاةُ - ياهذا الطالبُ.
الإعراب
  • يا: حرف نداء مبني على السكون، وأيّ: منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به(لأنه نكرة مقصودة) والهاء: زائدة للتنبيه، (الولدُ، الفتاةُ): نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • وكذلك المثال الثالث: يا: حرف نداء مبني على السكون، وهذا: اسم إشارة مبني على الضم المقدر في محل نصب مفعول به، الطالبُ: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة. 

كيفية نداء لفظ الجلالة:
  1. وضع لفظ الجلالة بعد حرف النداء مباشرةً، نحو: يا اللهُ للمسلمين.
  2. حذف حرف النداء والتعويض بالميم في آخر لفظ الجلالة، نحو: اللهم اغفر لنا. 
ولا يجمع بين حرف النداء والميم إلا في الضرورة الشعرية، نحو قول الشاعر:
إني إذا ماحدثٌ ألمَّا *** أقول يا اللهما يا اللهما 
فهنا جمع بين حرف النداء والميم، وهذه ضرورة، لأن القاعدة تقول: لا يُجمع بين العِوَضِ والمُعوَّضِ عنه.

هل يجوز حذف حرف النداء؟
  • يجوز حذف حرف النداء إذا دلّ عليه الكلام نحو قوله تعالى: "يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا". أي: يا يوسفُ
  • ويجوز الحذف بقلة في اسم الإشارة، نحو قوله تعالى "ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم" أي: يا هؤلاءِ.
  • وكذلك مع النكرة المقصودة نحو: "أصبحْ ليلُ" أي: يا ليلُ، وقولهم: أطرقْ كرا، إن النعام في القُرى. أي: أَطْرِقْ يا كَرَا. 

متى يجوز ضم وفتح المنادى المبني؟
يجوز في المنادى البناء على الضم وعلى الفتح أيضا: إذا كان المنادى علمًا موصوف بـ (ابن) وأضيفت ابن إلى علم ولم يفصل بينهم بفاصل، نحو: يا محمدُ بنُ عليٍّ.
الإعراب:
  • يا: حرف نداء مبني على السكون، محمد: منادى (يجوز في البناء على الضم أو الفتح) بن: صفة لمحمد مرفوع بالضمة الظاهرة ومضاف، وعليّ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة. ويجب حذف ألف ابن في هذه الحالة.

ولكن إذا فقد التركيب شرطا من شروطة مثل:
  • إذا لم يكن المنادى علمًا نحو: يا غلامُ بنُ عليٍّ.
  • أو يكون (ابن) غير مضافة إلى علم نحو: يا محمدُ ابن أخينا
  • أو فصل بين المنادى وابن بفاصل نحو: يامحمدُ الظريفُ ابنُ زيدٍ. 
ففي هذه الحالات يبنى المنادى على الضم فقط كما هو في جميع أحواله.

هل يجوز تنوين المنادى المبني أو نصبه؟
لا يجوز تنوين المنادى المبني أو نصبه إلا في الضرورة الشعرية.
- مثال التنوين:
سلامُ اللهِ يا مطرٌ عليها**** وليس عليك يامطرُ السلامُ 
- مثال التنوين مع النصب:
ضربتْ صدرها إليَّ وقالت **** يا عديًّا لقد وقتكَ الأواقي 

تابع المنادى المبني

واجب الرفع

واجب النصب

يجوز فيه الرفع والنصب

إذا كان المنادى (أيها أو أيتها أو اسم إشارة) ويأتي بعده نعت يكون مرفوعًا، مثل:

 يا أيُّها الولدُ 

يا أيتها الفتاةُ 

ياهذا الطالبُ

إذا كان التابع مضاف بدون (أل):

نعت نحو: يا محمدُ صاحبَ عمروٍ

عطف بيان نحو: يا سعيدُ أبا المجدِ

توكيد نحو: يامصريون كلَّكمُ

- إذا كان التابع مضاف مقترن بـ (أل) نحو: يا خالدُ الكريمُ (أو الكريمَ)الأبِ .

- إذا كان التابع مفرد (غير مضاف) نحو: يا زيدُ الظريفُ (أو الظريفَ).

- إذا كان التابع عطف نسق مفرد مقترن بـ (أل) نحو: يا زيدُ والغلامُ (أو الغلام)


ملحوظة:
قد يعامل تابع المنادى المبني معاملة المنادى المستقل: إذا كان بدل أو عطف نسق بدون (أل):
- عطف النسق نحو: يارجلُ وزيدُ
فـ زيد: عطف نسق يعامل معاملة المنادى المستقل، ومن ثم فهو مبني على الضم لأنه علم مفرد.
- البدل نحو: يا رجلُ زيدُ
فـ زيدُ: بدل يعامل معاملة المنادى المستقل، ومن ثم فهو مبني على الضم لأنه علم مفرد.

ماذا لو تكرر لفظ المنادى؟
إذا تكرر المنادى نحو: يا سعد سعدَ الأوسِ، فيجب النصب في المنادى الثاني، ويجوز في المنادى الأول:

البناء على الضم
في محل نصب مفعول به
(لأنه علم مفرد)

النصب لأنه مضاف
والمضاف إليه:

وفي هذه الحالة: يكون المنادى الثاني منصوبا:
- لأنه توكيد لفظي.
- أو أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره: أعنى.
- أو على أنه بدل(مراعيًا للمحل).
- أو عطف بيان.
- أو على أنه نداء لمنادى محذوف.
- على مذهب سيبويه: المضاف إليه هو كلمة (الأوسِ) والمنادى الثاني مقحم بين المضاف والمضاف إليه. 

- المبرد: المضاف إليه محذوف تقديره: يا سعدَ الأوسِ سعدَ الأوسِ

المنادى المضاف إلى ياء المتكلم :
- إذا كان المنادى المضاف إلى ياء المتكلم (معتل الآخر): فيجب إثبات الياء المفتوحة، نحو: يا فتايَ – يا قاضيَّ.
- إذا كان المنادى المضاف إلى ياء المتكلم (صحيح الآخر) نحو: يا عبدِي، فيجوز خمسة أوجه:
1- بقاء الياء ساكنة كما هي، فتقول: ياعَبدِيْ.
2- بقاء الياء متحركة، فتقول: ياعَبدِيَ.
3- حذف الياء وبقاء الكسرة عوضا عنها، فتقول: ياعَبدِ.
4- قلب الكسرة فتحة وقلب الياء ألفا، فتقول: ياعَبدَا.
5- قلب الكسرة فتحة وقلب الياء ألفا ثم حذف الألف، فتقول: ياعَبدَ.

ملحوظة:
قد يكون المنادى مضاف إلى مضاف إلى ياء المتكلم، نحو: يا بن أخي - يا بن صديقي.
وفي هذه الحالة تبقى الياء كما هي، إلا إذا كان المنادى (ابن عمّ أو ابن أمّ) فهنا تحذف الياء لكثرة الاستعمال هكذا، فتقول: يا بن عمِّ، يابن أمَّ (بفتح الميم أو كسرها).

س: كيف أنادي على أبي وأمي؟
- يجوز فيه الأوجه السابقة بالإضافة إلى حذف الياء والإتيان بالتاء عوضًا عنها، فتقول: يا أَبَتِ – يا أُمَّتِ (بفتح الميم أو كسرها).

أسماء لازمت النداء:
هناك ألفاظ سماعية لا تستعمل إلا منادى، مثل:
- فل (بمعنى رجل) نحو: يا فلُ اعمل الخير.
- فلة (بمعنى امرأة) نحو: يا فلةُ، اُصدُقِي الحديثَ.
- لؤمان (كثير اللؤم) نحو: يا لؤمانُ، لا تُسِىْء إلى غيرِك.
- نومان (كثير النوم) نحو: يا نومانُ، اعتدلْ في أمورِك.

وهناك ألفاظ قياسة مثل:
- ما كان على وزن (فَعَالِ) سبًّا للأنثى نحو: يا خَبَاثِ – يا لَكَاعِ.
- ما كان على وزن (فُعَل) سبًّا للذكورنحو: يا فُسَقُ – يا غُدَرُ.

وإلى هنا ينتهي درسنا الذي تحدثنا فيه عن(النداء)، وكم أتمنى أن يحوز الشرح إعجابكم، وأنتظر تعليقاتِكم، وأسئلَتَكم في خانة التعليقات أدناه أو في خانة اسألني .
كما أتمنى لكم دوام الخير والعلم وحسن الفهم، وأن أراكم مجددا في درس جديد من دروس النحو البسيط، والتي سنقدمها لكم على قناتنا دروس عربية لمن أراد أن يستمع إلى الدروس لزيادة التوضيح، وعلى هذه المدونة أيضا لمن أراد أن يقرأ الدرس أو يراجعه بعد الاستماع إلى الفيديو أو عند الحاجة.
سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك. 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق