النعت كاملا - تعريفه - وأنواعه وإعرابه - وجميع أحكامه وحالاته، مع أمثلة واضحة - دروس عربية - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

الجمعة، 21 أغسطس 2020

النعت كاملا - تعريفه - وأنواعه وإعرابه - وجميع أحكامه وحالاته، مع أمثلة واضحة - دروس عربية

عناصر الدرس:
- تعريف التابع وأنواعه.
- تعريف النعت.
- أقسام النعت.
- هل يمكن أن يكون النعت جملة (اسمية - فعلية)؟
- هل يمكن استعمال المصدر نعتا؟
- حالات تعدد النعت والمنعوت
- هل يجوز حذف المنعوت أو النعت؟

نتحدث اليوم - بحول الله تعالى - عن النعت، وسنحاول شرحه بشكل يسير وواضح كما عودناكم، وأتمنى لكم دوام العلم وحسن الفهم وقراءةً ماتعةً.
دعوني أخبركم أولًا بأن النعت (تابعٌ) من ضمن خمسةِ تَوَابِعٍ، وهم: النعت - التوكيد - عطف البيان - عطف النسق - البدل.

والتابع: هو الاسم المشارك لما قبله في إعرابه مطلقا.
- فإذا كان ماقبله مرفوعًا يكون مرفوعًا مثله نحو: جاء عمرٌ المقدامُ.
- وإذا كان ماقبله منصوبًا يكون منصوبًا مثله نحو: رأيتُ عمرًا المقدامَ.
- فإذا كان ماقبله مجرورًا يكون مجرورًا مثله نحو: مررتُ بِعُمَرٍ المقدامِ.

النعت:
هو التابع الذي يبين صفة منعوته أو صفة ما تعلق بمنعوته.
مثال: محمدٌ طالب مجتهدُ – هذا رجلٌ عالمٌ أبوه.
- فكلمة مجتهد في المثال الأول: هي النعت (التابع)الذي بين صفة (الطالب) بأنه مجتهد.
- وكلمة (عالم) في المثال الثاني: أيضا هي النعت (التابع) الذي بين صفة ماتعلق بمتبوعه وهو (أبوه) بأنه مجتهد.
والنعت هو الصفة، فهما بنفس المعنى، وما قبله يسمى (منعوت أو موصوف).

أقسام النعت: حقيقي وسببي:
النعت الحقيقي: هو النعت الذي يبين صفة المنعوت نفسه نحو: "إنه لقرآن كريمٌ".
ويتبع منعوته في:
- الإعراب: الرفع والنصب والجر.
- التعريف والتنكير.
- التذكير والتأنيث.
- الإفراد والتثنية والجمع.
النعت السببي: هو النعت الذي يبين صفة اسم يتعلق بالمنعوت نحو: هذا رجلٌ عالمٌ أبوهُ
ويتبع منعوته في:
- الإعراب: الرفع والنصب والجر.
- التعريف والتنكير.

ملحوظة: النعت السببي يكون مفردا ، ويراعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده:
- فإن كان مابعده مذكرًا يكون النعت مذكرًا نحو: هذا رجلٌ عالمٌ أبوهُ
- وإن كان مابعده مؤنثًا يكون النعت مؤنثًا نحو: ذلك طفلٌ مفقودةٌ أمُّه.

هل يمكن أن يكون النعت جملة (اسمية - فعلية)؟
نعم، يمكن أن تقع الجملة نعتا، ولكن بشروطٍ ثلاثة: 
  1. أن يكون المنعوت نكرة نحو: مررت برجل قامَ أبوه أو مررت برجل أبوه قائمٌ.
    - فجملة (قام أبوه) جملة فعلية نعت لـ (رجل) وهو نكرة.
    - وكذلك جملة (أبوه قائمٌ) جملة اسمية نعت لـ (رجل) وهو نكرة.
    وعليه فلا يصح أن يكون المنعوت معرفة، وقوله تعالى: {وآية لهم الليل نسلخ منه النهار}، فجملة (نسلخ منه النهار) هي حال لـ (الليل) وليست صفة.
    وكذلك قول الشاعر:
    ولقد أمر على اللئيم يسبني ... فمضيت ثمت قلت لا يعنيني
    فـ (يسبني): حال وليست صفة. 
  2. أن تشتمل الجملة على ضمير يربطها بالمنعوت نحو: مررت برجل قام أبوه، وقد يحذف للدلالة عليه نحو قوله تعالى: "واتقوا يوما لا تجزى نفس عن نفس شيئا" أي لا تجزى فيه.
  3. أن تكون الجملة خبرية وليست طلبية، حيث لا تقع الجملة الطلبية نعتًا، فلا تقول مررت برجل اضربه (خطأ)، وأما قول الشاعر: 
    حتى إذا جن الظلام واختلط ... جاءوا بمذق هل رأيت الذئب قط؟ 
    فلا تظن أن جملة (هل رأيت الذئب قط) نعتا لكلمة (مذقٍ)،لأن النعت محذوف تقديره:(جاءوا بمذق مقولٍ فيه هل رأيت الذئب قط؟). 
هل يمكن استعمال المصدر نعتا؟
يمكن استعمال المصدر نعتا (ويلزم الإفراد والتذكير) نحو: مررت برجل عدلٍ وبرجلين عدلٍ وبرجال عدلٍ وبامرأة عدلٍ وبامرأتين عدلٍ وبنساء عدلٍ.

حالات تعدد النعت والمنعوت:
  • إذا تعدد النعت والمنعوت لعامل واحد واتفقت النعوت في اللفظ والمعنى: جيء بالنعت مثنى أو جمعا حسب المنعوت نحو: مررتُ برجلين كريمين – جلستُ مع رجالٍ كرماء.
    وإن اختلفت النعوت في اللفظ والمعنى: وجب التفريق بينهم بحرف العطف فتقول مررت بالزيدين الكريمِ والبخيلِ - جلستُ مع رجالٍ فقيهٍ وكاتبٍ وشاعرٍ
  • إذا تعدد النعت والمنعوت لعاملين متحدى المعنى والعمل: يتبع النعت المنعوت رفعًا ونصبًا وجرًا نحو: ذهبَ زيدٌ وانطلقَ عمرٌو العاقلان - حدثتُ زيدا وكلمتُ عمرًا الكريمينِ - مررت بزيدٍ وجزتُ على عمرٍو الصالحينِ.
    فإن اختلف معنى العاملين أو عملهما: يجب القطع ويمتنع الإتباع فتقول: جاءَ زيدٌ وذهبَ عمرٌو العاقلين (بالنصب) أو العاقلان (بالرفع).
    - بالنصب: على إضمار فعل محذوف تقديره: أعنى العاقلين.
    - وبالرفع: على إضمار مبتدأ محذوف تقديره: هما العاقلان.
     وتقول: انطلقَ زيدٌ وكلمتُ عمرًا الظريفين (أي أعنى الظريفين) أو الظريفان (أي هما الظريفان) - مررت بزيد وجاوزت خالدا (الكاتبين أو الكاتبان). 
  • إذا تعددت النعوت لمنعوت واحد وكان المنعوت لا يتضح إلا بها جميعا: وجب إتباعها كلها فتقول: مررت بخالدٍ الفقيهِ الشاعرِ الكاتبِ.
    أما إذا كان المنعوت متضحا بدونها كلها جاز فيها جميعها الإتباع والقطع وإن كان معينا ببعضها دون بعض وجب فيما لا يتعين إلا به الإتباع وجاز فيما يتعين بدونه الإتباع والقطع. 

هل يجوز حذف المنعوت أو النعت؟
يجوز حذف المنعوت وإقامة النعت مقامه إذا دل عليه دليل نحو قوله تعالى: {أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ} أي دروعًا سابغاتٍ.
وكذلك يجوز حذف النعت وإقامة المنعوت مقامه إذ دل عليه دليل لكنه قليل ومنه قوله تعالى: {قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ} أي البينِ.

وإلى هنا ينتهي درسنا الذي تحدثنا فيه عن(النعت)، وكم أتمنى أن يحوز الشرح إعجابكم، وأنتظر تعليقاتِكم، وأسئلَتَكم في خانة التعليقات أدناه أو في خانة اسألني .
كما أتمنى لكم دوام الخير والعلم وحسن الفهم، وأن أراكم مجددا في درس جديد من دروس النحو البسيط، والتي سنقدمها لكم على قناتنا دروس عربية لمن أراد أن يستمع إلى الدروس لزيادة التوضيح، وعلى هذه المدونة أيضا لمن أراد أن يقرأ الدرس أو يراجعه بعد الاستماع إلى الفيديو أو عند الحاجة.
سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك. 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق