الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل - دروس عربية - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

الجمعة، 17 يوليو 2020

الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل - دروس عربية



تحدثنا في الدرس السابق عن ظن وأخواتها أو الأفعال التي تنصب مفعولين، واليوم - بحول الله تعالى - نتحدث عن الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل بطريقة سهلة وميسورة كما عودناكم.

وهم سبعة أفعال: أعلمُ وأرَى و أَنْبَأَ ونَبّأَ وأَخْبَرَ وخَبّرَ وحدَّثَ .

ومن الجدير بالذكر أنّ: (أَعْلَمُ وأرى) أصلهما (علِمَ ورَأَى) من أفعال القلوب التي تدل على اليقين التي تحدثنا عنها في الدرس السابق، ولكن دخلت عليهما (همزة النقل أو التعدية) فجعلت الفعل يتعدى إلى مفعول ثالث نحو: أَعْلَمْتُ محمدًا خالدًا شجاعًا – أَرَيْتُ الضابطَ القضيّةَ كاملةً.
فتقول: - أعملتُ: فعل وفاعل، محمدًا: مفعول أول منصوب بالفتحة الظاهرة، خالدًا: مفعول ثانٍ منصوب بالفتحة الظاهرة، وشجاعًا: مفعول ثالث منصوب بالفتحة الظاهرة.
- أريتُ: فعل وفاعل، الضابطَ: مفعول أول منصوب بالفتحة الظاهرة، القضيةَ: مفعول ثانٍ منصوب بالفتحة الظاهرة، وكاملةً: مفعول ثالث منصوب بالفتحة الظاهرة.

وكذلك الأفعال الخمسة المتبقية: تنصب ثلاثة مفاعيل، فتقول:
أنبأتُ الطلابَ المعلّمَ قادمًا- نبّاَتُ المعلَّمَ الدرسَ سهلًا - أخبرتُ أمي أبي جائعًا - خَبّرتُ أمي الطعامَ لذيذًا - حَدّثتُ أخي هندًا مسافرةً .

الإعراب: - أنبأتُ: فعل وفاعل، الطلابَ: مفعول أول منصوب بالفتحة الظاهرة، المعلمَ: مفعول ثانٍ منصوب بالفتحة الظاهرة، قادمًا: مفعول ثالث منصوب بالفتحة الظاهرة.
- نبّأتُ: فعل وفاعل، المعلّمَ: مفعول أول منصوب بالفتحة الظاهرة، الدرسَ: مفعول ثانٍ منصوب بالفتحة الظاهرة، سهلًا: مفعول ثالث منصوب بالفتحة الظاهرة.
- أخبرتُ: فعل وفاعل، أمي: مفعول أول منصوب بفتحة مقدرة منعا من ظهورها انشغال المحل، والياء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، أبي: مفعول ثانٍ منصوب بفتحة مقدرة، والياء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه ، جائعًا: مفعول ثالث منصوب بالفتحة الظاهرة.
- خبّرتُ: فعل وفاعل، أمّي: مفعول أول منصوب بفتحة مقدرة منعا من ظهورها انشغال المحل، والياء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، الطعامَ: مفعول ثانٍ منصوب بالفتحة الظاهرة، لذيذًا: مفعول ثالث منصوب بالفتحة الظاهرة.
- حدّثتُ: فعل وفاعل، أخي: مفعول أول منصوب بفتحة مقدرة منعا من ظهورها انشغال المحل، والياءضمير مبني في محل جر مضاف إليه، هندًا: مفعول ثانٍ منصوب بالفتحة الظاهرة، مسافرةً: مفعول ثالث منصوب بالفتحة الظاهرة.

ملحوظة: لك أن تعلمَ أيضا أن المضارع من هذه الأفعال يعمل نفس العمل، فينصب ثلاثة مفاعيل، فتقول:
( يُري - يُعلِم - يُنْبِئ - يُنَبِّئُ - يُخْبرُ - يُخَبِّرُ - يُحَدّثُ).

ويقول الله تعالى: " كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِم"
الإعراب: يُرِي: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة يتعدى إلى ثلاثة مفاعيل، ولفظ الجلالة: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، وهم: ضمير مبني في محل نصب مفعول به أول، وأعمالهم: مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة، وأعمالَ: مضاف، وهم: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، وحسراتٍ: مفعول به ثالث منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

وإلى هنا ينتهي درسنا الذي تحدثنا فيه عن [الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل]، وكم أتمنى أن يحوز الشرح إعجابكم، وأنتظر تعليقاتِكم، وأسئلَتَكم في خانة التعليقات أدناه أو في خانة اسألني .
كما أتمنى لكم دوام الخير والعلم وحسن الفهم، وأن أراكم مجددا في درس جديد من دروس النحو البسيط، والتي سنقدمها لكم على قناتنا دروس عربية لمن أراد أن يستمع إلى الدروس لزيادة التوضيح، وعلى هذه المدونة أيضا لمن أراد أن يقرأ الدرس أو يراجعه بعد الاستماع إلى الفيديو أو عند الحاجة.

سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك. 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 




هناك تعليقان (2):

  1. رائع جدا بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. وبارك فيك أيها الأخ الحبيب
      شكرًا لمرورك الطيب، وأتمنى زيارتك مجددا

      حذف