لا النافية للجنس_بكل شروطها وأحكامها وكيفية إعرابها واسمها وخبرها_دروس عربية - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

الجمعة، 3 يوليو 2020

لا النافية للجنس_بكل شروطها وأحكامها وكيفية إعرابها واسمها وخبرها_دروس عربية

عناصر الدرس:

  • التعريف بـ لا النافية للجنس.
  • لماذا سميت لا النافية للجنس بهذا الاسم ؟
  • شروط عملها.
  • أحوال اسم لا النافية للجنس.
  • هل يجوز حذف خبر لا النافية للجنس ؟
  • هل يمكن دخول همزة الاستفهام على لا النافية للجنس؟
  • تكرار لا النافية للجنس.
  • إعراب (ولاسِيَّمَا)


لا النافية للجنس
هي حروف ناسخة تعمل عمل إن وأخواتها، (تنصب المبتدأ ويُسمّى اسمها وترفع الخبر ويُسمّى خبرها).

وتدخل على الجملة الاسمية فقط: لأن هناك (لا) نافية أيضا، ولكنها تدخل على الفعل نحو قولِ النبيّ صلى الله عليه وسلم"لا يؤمنُ أحدُكم حتى يحبَّ لِأخيه مايُحِبُّ لنفسِهِ"

سؤال : لماذا سميت لا النافية للجنس بهذا الاسم ؟
الجواب: لأنها تفيد نفي الخبر عن جنس الاسم عموما، فإذا قلت: لا طالبَ في المدرسةِ، فقد نفيتَ وجودَ أيِّ طالبٍ في المدرسة.
و كذلك إذا قلتَ : لا رجلَ في الدارِ، فقد نفيتَ وجودَ أيِّ أحدٍ من جنس الرجال في الدارِ.

شروط عملها:

1-    أن يكون اسمها وخبرها نكرتين، نحو: لا جنديَّ متخاذلٌ.
فإذا جاء اسمها معرفة لا تعمل عملها(أي تكون مهملة: وتعود الجملة إلى أصلها مبتدأوخبر)، وحينئذ لابد من تكرارها نحو: لا الطالبُ موجودٌ ولا المدرسُ.
- فتلاحظ أن كلمة (الطالبُ) معرفة ، لأنها دخلت عليها أل، ومن ثمّ فـ (لا) هنا مهملة، فتقول:
 لا: نافية للجنس مهملة، الطالبُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، موجودٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، الواو: حرف عطف. و لا: نافية مهملة، المدرسُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،وخبره محذوف تقديره: موجودٌ، والجملة الثانية معطوفة على الأولى
.
2-    ألا يأتي قبلها حرف من حروف الجر،فإذا سبقت لا بحرف من حروف الجر لا تعمل، ويكون ما بعدها مجرورًا بحرف الجر نحو"أنت خلوقٌ بلا ريبٍ".
الإعراب
أنت: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ. خلوقٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة. الباء: حرف جر ، و لا: نافية للجنس (مهملة لأنه دخل عليهاحرف الجر) ريبٍ: اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة الظاهرة.
3-    أن لا يُفْصَلَ بينها وبين اسمها بفاصل، فإذا فُصِلَ بينهما بفاصل (تكون مهملة: وتعود الجملة إلى أصلها مبتدأ وخبر) وحينئذ لابد من تكرارها أيضاً نحو: "لا فيها غَولٌ ولا هم عنها يُنزَفونَ".
الإعراب
لا: نافية للجنس [مهملة لأنه فُصِلَ بينها وبين اسمها بفاصل( فيها)] فيها: جار ومجرور خبر مقدم، أو متعلق بمحذوف والمحذوف هو الخبر، غولٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، الواو: حرف عطف، و لا (الثانية): نافية مهملة، همضمير مبني في محل رفع مبتدأ، عنها: جار ومجرور، ويُنزَفُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وهو خبر المبتدأ(هم)، والجملة الثانية معطوفة على الأولى.

أحوال اسم لا النافية للجنس

1-    أن يكون مضافا وما بعده مضاف إليه نحو: لا قائدَ جندٍ جبانٌ، وحكم اسم لا هنا (النصب)، فتقول:
لا: نافية للجنس، قائدَ: اسم لا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ومضاف، جُندٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، جبانٌ: خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
.
2-    أن يكون شبيهًا بالمضاف: وهو ما اتصل به شيء يُكَمِّلُ معناه نحو: لامعتصمًا بِرَبِّهِ مهانُ.
فتلاحظ أن  الجار والمجرور (بِربِّه) قد كَمَّلت معنى كلمة معتصمًا، فلذلك نقول أنه شبيه بالمضاف. وحكم اسم لا هنا (النصب) فتقول:
لا: نافية للجنس، معتصماً: اسم لا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (لأنه شبيه بالمضاف)، بِرَبِّه: جار ومجرور ، مهانٌ: خبر لا مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
.
3-    أن يكون مفردًا:  وهو ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف، وحكمه أنه(يبنى على ما ينصب به)
-        فإذا كان مفردًا (أي ليس مثنًى ولا جمعًا) يبنى على الفتح (لأنه في العادة ينصب بالفتحة) نحو: لا قائدَ جبانٌ، فتقول:
لا: نافية للجنس، قائدَ: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد، جبانٌ: خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
.
-       وإذا كان مثنىً أو جمعَ مذكر سالم، يبنيان على ما كانا ينصبان به وهو (الياء) نحو: لا مُسلميْنِ متباغضانِ- لا مُسلمِينَ متباغضون، فتقول في كلا المثالين:
لا: نافية للجنس، مسلمين: اسم لا مبني على الياء (لأنه في العادة ينصب بالياء، لأنه مثنى في المثال الأول وجمع مذكر سالم في المثال الثاني) ومتباغضان: خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، ومتباغضون: خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
-       وإذا كان اسم لا جمع مؤنث سالم، يبنى على الكسر (لأنه عادةً ما ينصب بالكسرة) نحو: لا مسلماتٍ مُتَبَاغِضَاتٌ، فتقول: 
لا: نافية للجنس، مسلماتٍ: اسم لا مبني على الكسر، متباغضاتٌ: خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
.

الأسئلة الشائعة:
س1: هل يجوز حذف خبر لا النافية للجنس ؟
-       يجوز حذف خبر لا النافية للجنس: إذا دل عليه دليل من الكلام المذكور، نحو: أنت متفوقٌ لا ريبَ.
فتقول
أنت متفوقٌ: مبتدأ وخبر، لا: نافية للجنس، ريبَ: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد، وخبر لا محذوف تقديره ( موجود) أو (في ذلك).
-       فإن لم يدل على الخبر دليل، لم يَجُزْ حذفه نحو قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "لا أحدَ أغيرُ من اللهِ"

س2: هل يمكن دخول همزة الاستفهام على لا النافية للجنس؟
-        يمكن دخول همزة الاستفهام على لا النافية للجنس نحو :  ألَاقائدَ جُندٍ جبانٌ؟

س3: هل يجوز تكرار لا النافية للجنس؟
-       لا النافية للجنس يجوز تكرارها وتعمل عملها، نحو: لاحولَ ولا قوةَ إلا بالله، فتقول:
لا
: نافية للجنس، حولَ: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد، والخبر محذوف وجوبا تقديره: موجودٌ، والإعراب نفسه مع (لا قوةَ) لا واسمها وخبرها محذوف، و(لا) واسمها وخبرها معطوفة على (لا) الأولى.

إعراب (ولاسيَّما):

هي تركيب يفيد  أن ما بعدها أفضل مما قبلها.

إعرابها : تعمل (لا) في هذا التركيب عملها، وتكون (سيَّ )  اسمها منصوب بالفتحة(لأنه مضاف)، و(ما) تكون زائدة، وما بعدها يكون مضافًا إليه، والخبر محذوف دائماً وتقديره: (موجودٌ).

مثالأحبّ إخوتي ولاسيَّما فاطمةَ، فتقول:
أحبُّ إخوتي: فعل وفاعل ومفعول، والواو: اعتراضية (تلزم لاسيما ولا تفارقها)، لا: نافية للجنس، سيَّ : اسم لا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (لأنه مضاف)، وما: زائدة، وفاطمةَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة، لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، والخبر محذوف تقديره(موجودٌ).

وإلى هنا ينتهي درسنا الذي تحدثنا فيه عن [لا النافية للجنس]، وأتمنى أن يحوز الشرح إعجابكم، وكالعادةِ أنتظر تعليقاتِكم، وأسئلَتَكم في خانة التعليقات أدناه أو في خانة اسألني .
كما أتمنى لكم دوام الخير والعلم وحسن الفهم، وأن أراكم مجددا في درس جديد من دروس النحو البسيط، والتي سنقدمها لكم على قناتنا دروس عربية لمن أراد أن يستمع إلى الدروس لزيادة التوضيح، وعلى هذه المدونة أيضا لمن أراد أن يقرأ الدرس أو يراجعه بعد الاستماع إلى الفيديو أو عند الحاجة.

سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب  إليك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق