الضمائر في اللغة العربية بكل أنواعها - المتصلة والمنفصلة - البارزة والمستترة - دروس عربية - دروس عربية

اخر الاخبار

دروس عربية

دروس عربية هي مدونة تهتم بتعليم اللغة العربية بجميع فروعها (نحو وصرف وبلاغة وأدب ونصوص) لجميع المراحل والمستويات

الثلاثاء، 16 يونيو 2020

الضمائر في اللغة العربية بكل أنواعها - المتصلة والمنفصلة - البارزة والمستترة - دروس عربية

عناصر الدرس:

  1. التعريف بالضمائر.
  2. أقسام الضمائر: المتصلة والمنفصلة.
  3. الضمائر المنفصلة، وأقسامها، وكيفية إعرابها.
  4. الضمائر المتصلة، وأقسامها، وكيفية إعرابها.
  5. الضمائر التي تشترك في الرفع والنصب والجر.
  6. الضمير البارز والمستتر.

أهلا بك أخي الحبيب في درس جديد من دروس النحو البسيط وهو (الضمائر في اللغة العربية).
 ويعتبر من أهم الدروس التي لابد لك من إتقانها جيدا خاصة وأنه يمثل عائقا كبيرا لكثير من الطلاب، إذ أن الواحد منهم لا يعلم كيف يعرب الضمير أو هذه الكلمة الصغيرة .
وكما عودناك على السهولة واليسر، فنزعم أننا اليوم - بحول الله تعالى- سنقوم على تيسير الضمائر لك وشرحها بالتفصيل.
فهيا بنا!!!


الضمير: إما  يدل على متكلم مثل: أنا، أو مخاطب مثل: أنت، أو غائب مثل: هو.

وينقسم الضمير إلى: متصل ومنفصل

المتصل: هو المتصل بالكلمة وليس مفصولا عنها نحو: قلمي- قلمك – قلمه.

والمنفصل: هو المنفصل عن الكلمة نحو: أنا - أنت - هو هي... إلخ.

الضمائر المنفصلة: وتنقسم إلى:

متكلم ومخاطب وغائب، ولعل هذا الجدول يغنيك عن الشرح، فتأمله جيدا:

متكلم
مخاطب
غائب
أنا طالب
أنتَ طالب
هو طالب
أنا طالبة
أنتِ طالبة
هي طالبة
نحن طالبان
أنتما طالبان
هما طالبان
نحن طالبتان
أنتما طالبتان
هما طالبتان
نحن طلاب
أنتم طلاب
هم طلاب
نحن طالبات
أنتن طالبات
هن طالبات


إعراب الضمائر المنفصلة:

من الجدير بالذكر أن أُذَكِّرَكَ بدرس المبني والمعرب، حيث قلنا أن المبنياتِ في اللغة العربية ستُّ مبنيات - ومن ضمنهم الضمائر- فالضمائر كلها مبنية.
وبما أنها مبنية، فلا تقولُ: مرفوعة ولا منصوبة ولا مجرورة، لأن هذا الكلام يكون في المعرب، ولكن في المبني تقول: مبني في محل رفع أو في محل نصب أو في محل جر.
فإذا نظرت إلى أحد الأمثلة السابقة نحو:
أنا طالب، تقول أن: أنا: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ (لأنه اسم حل محل المبتدأ).

ولكن انتبه: لو تلاحظ في الأمثلة التي في الجدول السابق، ستجد أن الضمائر كلها مرفوعة(أو في محل رفع).

وهذا لأنها بكل بساطة تسمى (ضمائر الرفع المنفصلة) فالضمائر السابقة كلها مرفوعة دائما.


وهناك أيضا (ضمائر النصب المنفصلة) والتي تكون منصوبة دائما، وتنقسم أيضا إلى:

متكلم ومخاطب وغائب، وتأمل هذا الجدول الذي يلخصها لك:

متكلم
مخاطب
غائب
إياي للمتكلم
إياكَ للمخاطب
إياه للغائب

إياكِ للمخاطبة
إياها للغائبة
إيانا للمتكلمين
إياكما للمخاطبين
أو المخاطبتين
إياهما للغائبين
 أو الغائبتين

إياكم للمخاطبين
إياهم للغائبين

إياكن للمخاطبات
إياهن للغائبات

ولتوضيح الجدول السابق، نريد مثالا يوضح كيف أن هذه الضمائر تكون منصوبة دائما:
-     و أبسط مثال لذلك: هو قول الله تعالى في سورة الفاتحة: "إياك نعبد وإياك نستعين"
فأصل الجملة : نعبد نحن إياك.
ولو أَعْرَبْتَ على هذا لَقُلْتَ:
نعبد: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع فاعل، وإياك: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به.

إذا: إياك في الآية: ضمير مبني في محل نصب مفعول به (ولكنه مفعول مقدم).

فهذه هي الضمائر المنفصلة المرفوعة والمنصوبة، ولا تأتي مجرورة أبدا، فاعرف ذلك.


 الضمائر المتصلة: وقمت بتقسيمها لك بشكل بسيط حتى تَعِيَها بأُذُنٍ واعيةٍ:
أولا: ضمائر الرفع: وهي الضمائر التي تكون مرفوعة دائما، وهي:
-     تاء الفاعل نحو: أكلتُ– أكلتَ – أكلتِ – أكلتما – أكلتم – أكلتن.
-     ألف الاثنين نحو: شربا– يشربان – اشربا
-     واو الجماعة نحو: دخلوا– يدخلون – ادخلوا
-     ياء المخاطبة نحو: تقرئين– اقرئي
-     نون النسوة نحو: فهمن– يفهمن – افهمن

فلو أردت إعراب أي من الأمثلة السابقة، ستجد أنها مبنية في محل رفع فاعل:
فمثلا في أكلت: أكل فعل ماض، والتاء: ضمير مبني في محل رفع فاعل.
وكذلك في يدخلون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و واو الجماعة: ضمير مبني في محل رفع فاعل.
وكذلك بقية الأمثلة، فهذه تسمى (ضمائر الرفع المتصلة).

 ثانيا: ضمائر النصب والجر: وهم ثلاثة ضمائر يشتركون في النصب والجر( أي يأتوا منصوبين ومجرورين، ولعل هذه الصورة تغنيك عن الشرج فتأملها جيدا:

ولتوضيح ماسبق، هيا بنا نُعربُ المثالَ الأول:
-     أكرمَ: فعل ماض مبني على الفتح، والنون: تسمى نون الوقاية، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، وياء المتكلم: ضمير مبني في محل نصب مفعول به.
فتلاحظ أن ياء المتكلم، قد أتت منصوبة أو في محل نصب.
-     وكذلك تقول في غلامي: غلام: مضاف، وياء المتكلم: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
فتلاحظ أن ياء المتكلم، قد أتت مجرورة أو في محل جر.
ويمكنك الآن إعراب الامثلة المتبقية في الصورة، فقم بإعرابها رجاء كما أعربنا في ياء المتكلم.

 ملحوظتان خفيفتان:

أولا: هناك ضمائر تشترك في المواقع الإعرابية الثلاثة: (الرفع والنصب والجر) وهي:

1-    (نا) الدلة على جمع المتكلمين، نحو: حصدنا الخيرَ- وهبَنا اللهُ الخيرَ - أشجارُنا مثمرةٌ.
فتلاحظ أن (
نا) قد أتت في المواقع الإعرابية الثلاثة:
-
فهي في المثال الأول: ضمير مبني في محل رفع فاعل.
-
وفي المثال الثاني: ضمير مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
-
وفي المثال الثالث: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
2-    وكذلك (هم): لجمع الغائبين تشترك في المواقع الإعرابية الثلاثة (الرفع والنصب والجر).
-     فمثال الرفع: هم قائمون.
-     ومثال النصب: أكرمتهم.
-     ومثال الجر: لهم.

ثانيا: لابد أن تعلم أن الضمير ينقسم إلى: بارز ومستتر

وهذا ليس نوعا جديدا من الضمائر، فهي نفس الضمائر التي تحدثنا عنها (المتصلة والمنفصلة)، ولكن كل مافي الأمر أن منها: بارز ومستتر
البارز: هو الواضح الذي يظهر في النطق والكتابة.
المستتر: مالا يظهر في النطق ولا الكتابة.

مثال:  اعتنِ بوالدِك فقد بذلَ ما بوسعِه من أجلِك

            فالجملة بها ضمائر بارزة، وهي:
-     كاف المخاطب في كلمة (بوالدكوهاء الغائب في كلمة (بوسعه)، و كاف المخاطب أيضا في كلمة (أجلك).
وهناك ضمائر مستترة وهي:
-     عندما تقول (اعتن بوالدك) أي: اعتن أنت، فـ أنت: ضمير مستتر مبني في محل رفع فاعل.
-     وكذلك (فقد بذل)، أي: بذل هو، فـ هو: أيضا ضمير مستتر مبني في محل رفع فاعل.
وكما تلاحظ أنه ليس هناك أي تغير في الإعراب، ولكن كل مافي الأمر أن الضمائر منها: بارز ومستتر.

ومن الجدير بالذكر أن الضمير المستتر ينقسم إلى: واجب الاستتار - جائز الاستتار.

المستتر وجوبا: هو ما لا يحل محله اسم ظاهر، نحو:

-     اكتب: أي اكتب أنت، فـ أنت: ضمير مستتر وجوبا مبني في محل رفع فاعل.
-     أُوافق: أي أوافق أنا، فـ أنا: ضمير مستتر وجوبا مبني في محل رفع فاعل.
-     نقرأ: أي نقرأ نحن، فـ نحن: ضمير مستتر وجوبا مبني في محل رفع فاعل.
-     تشكر: أي تشكر أنت، فـ أنت: ضمير مستتر وجوبا مبني في محل رفع فاعل.

والمستتر جوازا: ما يحل محله اسم ظاهر، نحو:

-     عليٌّ يقومُ: أي هو، فهذا الضمير جائز الاستتار لأنه يحل محله اسم ظاهر، فيمكن أن تقول عليٌّ يقومُ أبوه.

وهذه كانت [الضمائر في اللغة العربية] بكل أنواعها وأقسامها وكيفية إعرابها، وأتمنى أن يحوز الشرح إعجابكم، كما أنتظر تعليقاتكم واستفساراتكم وأسئلتكم على هذا الدرس في خانة التعليقات أدناه أو في خانة اسألني . 
وإلى لقاء آخر في درس جديد من دروس النحو البسيط، والتي سنقدمها لك على قناتنا دروس عربية إن أردت أن تستمع إلى الدرس لزيادة التوضيح ، وعلى هذه المدونة أيضا إن أردت أن تقرأ الدرس أو تراجعه بعد الاستماع إلى الفيديو أو عند الحاجة.
سبحانك اللهم وبحمدك ، نشهد أن لا إله إلا أنت ، نستغفرك ونتوب  إليك.
بأمان الله


هناك 4 تعليقات:

  1. ماشاء الله تبارك الرحمان
    يسير جدا وبسيط
    شرحكم ممتاز

    ردحذف
    الردود
    1. الله يحفظك ويبارك فيك ويسترك يا أختي
      لو أمكن تطرحين هذه الدروس على أصدقائك ومن يستفيد منها حتى تعم الفائدة ولكم الأجر والثواب عند الله تعالى

      حذف
  2. ماهي المواقع الاعرابية للضمائر

    ردحذف
    الردود
    1. تعرب إعرابا عاديا جدا مثل أي اسم في الدنيا
      كل ما عليك أن تقول ضمير مبني في محل (رفع / نصب / جر) حسب موقعها
      بدلا من أن تقول مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا مباشرة

      حذف